تعرف على الفرص المتاحة لدراسة البكالوريوس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

إلهام فضالي

إلهام فضالي

طالبة دكتوراة - جامعة ديلفت بهولندا

egyptscholars

نطمح جميعًا إلى الحصول على فرصة تعليم في الجامعات المتميزة سواءً كانت داخل مصر أو خارجها، ولكن العائق الأول الذي يواجهنا في معظم تلك الأحيان هو جهلنا بتلك الفرص، وكيفية التقديم لها، والمؤهلات المطلوبة للحصول على تلك المنح. في هذا المقال سنعرض لكم الفرص المتميزة في واحدة من أفضل الجامعات على مستوى مصر والشرق الأوسط كله ألا وهي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تصدرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة المركز الأول محليًا، والرابع أفريقيًّا، والثالث عربيًا، طبقًا للتقرير المنشور حديثًا في تصنيف كيو إس العالمي للجامعات 2014/2015 [1]-[3]. التقييم مبني على العديد من اﻷسس منها سمعة المؤسسة اﻷكاديمية، ونسبة عدد الطلاب على عدد أعضاء هيئة التدريس، وعدد اﻹشارات إلى أعضاء هيئة التدريس في الأبحاث وكذلك نسبة الطلاب واﻷساتذة الدوليين الموجودين بالجامعة.

وإحدى أهم أولويات الجامعة هي توفير منح دراسية ومساعدات مالية لمساعدة تلاميذها وذلك لتحقيق هدف الجامعة اﻷمريكية في بناء ثقافة القيادة فيهم والاستعداد للمساهمة في شتى المجالات سواءً في مصر أو المجتمع الدولي كله. نجحت المساعدات الدراسية والمادية في جذب الشباب والشابات الموهوبين، بغض النظر عن ظروفهم المادية، إلى الجامعة، وتوفير التعليم المناسب الذي يُمكّنهم من إحداث التغيير اﻹيجابي المرجو منهم [4].

توفر الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرص تمويل متعددة للطلبة المصريين لدراسة البكالوريوس في مختلف مجالات الدراسة في العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية والهندسية، وتُمنح تلك الفرص إما على هيئة منح كاملة يعفى فيها الطالب من المصروفات نهائيًا، أو منح جزئية على هيئة تخفيض في المصروفات الدراسية. وتكون تلك المنح للطلاب خريجي الثانوية العامة وما يعادلها من الدرجات الأجنبية، أو لطلبة الجامعات في السنة الأولي أو الثانية، أو للطلبة الملتحقين بإحدى كليات الجامعة الأمريكية .

تمنح فرص التمويل للدراسة على عدة أسس منها التميز الأكاديمي أو الرياضي أو إحدى الفنون. في الفقرة القادمة سنقوم بسرد أنواع المنح المختلفة التي تقدمها الجامعة لدراسة البكالوريوس.

1- منحة التميز الأكاديمي Academic Achievement Scholarship:

هي منحة جزئية يحصل فيها الطالب على خصم على مصاريف الجامعة تصل حتى نسبة ٣٠٪ من إجمالي المصاريف. تُقدم هذه الفرصة لأعلى ٢٥٪ من مجموع الطلاب المتقدمين لدراسة البكالوريوس في الجامعة من حيث أعلى مجموع دراسي في مرحلة التعليم الثانوية سواءً كان خاصًا أو حكوميًا.  ولكي يحافظ الطالب على هذه المنحة، يجب أن يسجل الطالب في كل فصل دراسي 12 ساعة دراسية معتمدة على الأقل وهو ما يعادل حوالي 4 مواد دراسية، ويتم تقييم الطلاب مرتين سنويًا في مرة واحدة في كل من فصلي الخريف والربيع. لكي يستمر الطالب في الحصول على هذه المنحة يجب عليه أن يحافظ على تقدير تراكمي خلال فترة دراسته يعادل ٣.٤/٤ على الأقل، واستكمال 30 ساعة تراكمية أو أعلى عند التقييم، والحفاظ على دوام كامل لا يقل عن 12 ساعة.

2- منحة لطلاب الثانوية العامة من المدارس المصرية الحكومية Egyptian Public Schools Scholarships:

هذه الفرصة هي منحة كاملة تُقدم كل عام إلى ٢٠ طالب أو طالبة من خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية المصرية. تشترط المنحة أن يكون الطالب أو الطالبة مصري الجنسية، خريج إحدى المدارس الحكومية، ولا تشمل المنحة مدارس اللغات، ويجب أن يكون الطالب متفوقًا دراسيًا وحاصلًا على نسبة ٩٨٪ أو أعلى كحد أدنى لطلاب الشعبة العلمية بفرعيها، أو ٩٧٪ كحد أدنى لطلاب الشعبة الأدبية، والحصول على شهادة اﻷيلتس بدرجة لا تقل عن 5.5 ودرجة 5.5 في جزء الكتابة أو شهادة التويفل بدرجة إجمالية لا تقل عن 62 و17 درجة في جزء الكتابة. كما يجب أن يشرح الطالب حاجته المادية للحصول على تلك المنحة، وأن يلبي شروط القبول في الجامعة اﻷمريكية . [6]

3-  منحة تمكين Empower Scholarship:

تركز هذه المنحة على حق اﻹنسان اﻷساسي في التعليم كمفتاح أساسي للوصول إلى مصر أكثر تسامحًا، وتنوعًا، وديموقراطية. تُمنح المنحة تبعًا لإمكانيات الطالب المتقدم؛ فإذا كان مقتدرًا ماديًا فإنها تكون منحة جزئية وإذا لم يكن مقتدرًا فستكون كاملة.  المنحة تُقدم لطلبة الثانوية العامة المتميزين من خمسة محافظات في صعيد مصر هي: أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم. آخر موعد للتقديم لهذه الفرصة للعام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦ م في ٣ يونيو ٢٠١٥ م [7][8].

4-  منحة مُوفرة من أفراد أو مؤسسات Named Scholarship:

يرجع الفضل إلى كرم أكثر من 90 موفر للتمويل من المانحين الأفراد أو المؤسسات المرموقة في تعليم الطلبة المتفوقين والمستحقين لهذا الدعم من مدن ودول وبيئات تعليمية مختلفة. شروط التقديم والمؤهلات المطلوبة تختلف تبعًا لمتطلبات كل جهة مانحة. بالنسبة لهذا النوع من المنح بصفة خاصة، يتم الإعلان عن فرص المنحة في شهر يونيو من كل سنة. يختلف الموعد وشروط المنحة من جهة مانحة لأخرى، لذا يرجى متابعة الموقع الخاص بالإعلان عن المنحة [9][10].

5- منحة التميز الرياضي Sports Achievement Scholarship:

هذه المنحة تُعطى لسنة واحدة فقط لعدد محدود من الطلاب الرياضيين الحاصلين على المراكز اﻷولى في إحدى البطولات الرياضية في البطولات المحلية على مستوي جمهورية مصر العربية، أو إحدى البطولات العالمية والدولية والتي بدورها ساعدتهم في الحصول على درجات التفوق الرياضي والتي تضاف لمجموعهم النهائي في الثانوية العامة وما يقابلها من الدرجات العلمية الأجنبية. تعطي هذه المنحة تخفيضًا حتى نسبة 15% من الرسوم الدراسية الكلية لكل فصل دراسي بشرط أن لا يكون الطالب حاصلًا على منحة دراسية كاملة. يشترط الحفاظ على هذه المنحة، الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4 وأن يستمر الطالب في الاشتراك في بطولة الجامعات المحلية. تشترط المنحة أن يسجل الطالب  12- 15 ساعة دراسية معتمدة لكل فصل دراسي [11].

6-  منحة الاستحقاق الرياضي Sports Merit Scholarship:

هي عبارة عن مبلغ مالي يعطى للطلبة الذين لم يحصلوا على منحة التميز الرياضي منذ البداية عند التحاقهم بالجامعة ومثلوا الجامعة الأمريكية في البطولات المحلية على مستوى جمهورية مصر العربية أو في بطولة الجامعات السنوية وحققوا نتائج هائلة. لذلك مقابل تميزهم الرياضي يحدد من قبل المسئول الرياضي بالجامعة. تشترط المنحة أن يمثل الطالب الجامعة في مسابقات الجامعات السنوية، وأن يحصل على ترتيب لا يقل عن الثالث أو الميدالية البرونزية، كما يجب أن يحافظ على مجموع دراسي لا يقل عن 2.5 من 4 في السنة التي يحصل فيها على المنحة [12].

الآن، يكون عليكم المجهود الأكبر في البحث المتأني عن كل منحة من تلك المنح المذكورة، وقراءة المزيد عن شروطها، وكيفية وآخر موعد للتقديم لها، وفي السعي جاهدين لتأهيل أنفسكم وتجهيز الأوراق المطلوبة للتقديم فيها.  نرجو منكم نشر تلك الفرص القيمة في دوائركم كي تعم الفائدة ونقوم بإزالة العائق الأكبر أمامنا جميعًا في البحث عن فرص متميزة للدراسة داخل مصر قبل خارجها وهو حاجز الجهل بالفرص الموجودة.

المراجع:

  1. http://www.aucegypt.edu/news/Pages/NewsRelease.aspx?rid=466
  2. http://www.topuniversities.com/universities/american-university-cairo/undergrad
  3. http://en.wikipedia.org/wiki/American_University_in_Cairo
  4. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/default.aspx
  5. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/Achievement.aspx
  6. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/PublicSchools.aspx
  7. http://www.aucegypt.edu/studentlife/Scholarships/Empower/Pages/Home.aspx
  8. http://www.aucegypt.edu/studentlife/Scholarships/Empower/Pages/Components.aspx
  9. https://ssb.aucegypt.edu:4444/PROD/twbkwbis.P_GenMenu?name=homepage
  10. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/Named.aspx
  11. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/Sports.aspx
  12. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/SportsMerit.aspx

More Posts

تكاليف المعيشه فى المانيا

نتابع رحلتنا في ألمانيا من خلال التعرف على البيئة هناك والمعيشة وتكاليف الحياة هناك من السكن والمواصلات كما تتوفر بعض النقاط التي تساعدك في التعرف على أصدقاء هناك وأيضا الامكانيات التي تتيحها الجامعات هناك

نظام المعيشة في ألمانيا ج2

اذا كنت تبحث عن معلومات عن الحياة في ألمانيا لرغبتك في السفر والدراسة هناك أو لزيادة اطلاعك على المجتمع هناك فتابع هذه السلسلة تجد بها كل المعلومات الهامة عن المعيشة هناك والدراسة والانترنت وغيرها

نظام المعيشه فى المانيا

اذا كنت تبحث عن معلومات عن الحياة في ألمانيا لرغبتك في السفر والدراسة هناك أو لزيادة اطلاعك على المجتمع هناك فتابع هذه السلسلة تجد بها كل المعلومات الهامة عن المعيشة هناك والدراسة والانترنت وغيرها

studying in Scandinavia

Scandinavian countries top the United Nations Education Index and Scandinavian qualifications are recognized throughout the world. Gaining one will help propel you on to a successful career. read more about it and studying system there through this article

الجامعات في ألمانيا

يوجد في ألمانيا حتى الآن تسع جامعات للنخبة، تحصل على أموال إضافية من الدولة لأبحاثها وخططها المستقبلية، وبدأت ما تُسمى بـ”مبادرة التميز” في ألمانيا في الفصل الدراسي 2005/2006، من أجل النهوض ببعض الجامعات الألمانية ورفع قدرتها التنافسية على الصعيد العالمي. ومن هذه الجامعات المختارة جامعة ميونيخ التقنية وجامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ وجامعة آخن وجامعة برلين الحرة وجامعات هايلدلبيرغ وكارلسروه وفرايبورغ وكونستانس. تعرف على هذا وأكثر من خلال هذا المقال

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

Pin It on Pinterest

Share This
Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.