تعرف على الفرص المتاحة لدراسة البكالوريوس في الجامعة الأمريكية بالقاهرة

إلهام فضالي

إلهام فضالي

طالبة دكتوراة - جامعة ديلفت بهولندا

egyptscholars

تابعنا على

نطمح جميعًا إلى الحصول على فرصة تعليم في الجامعات المتميزة سواءً كانت داخل مصر أو خارجها، ولكن العائق الأول الذي يواجهنا في معظم تلك الأحيان هو جهلنا بتلك الفرص، وكيفية التقديم لها، والمؤهلات المطلوبة للحصول على تلك المنح. في هذا المقال سنعرض لكم الفرص المتميزة في واحدة من أفضل الجامعات على مستوى مصر والشرق الأوسط كله ألا وهي الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تصدرت الجامعة الأمريكية بالقاهرة المركز الأول محليًا، والرابع أفريقيًّا، والثالث عربيًا، طبقًا للتقرير المنشور حديثًا في تصنيف كيو إس العالمي للجامعات 2014/2015 [1]-[3]. التقييم مبني على العديد من اﻷسس منها سمعة المؤسسة اﻷكاديمية، ونسبة عدد الطلاب على عدد أعضاء هيئة التدريس، وعدد اﻹشارات إلى أعضاء هيئة التدريس في الأبحاث وكذلك نسبة الطلاب واﻷساتذة الدوليين الموجودين بالجامعة.

وإحدى أهم أولويات الجامعة هي توفير منح دراسية ومساعدات مالية لمساعدة تلاميذها وذلك لتحقيق هدف الجامعة اﻷمريكية في بناء ثقافة القيادة فيهم والاستعداد للمساهمة في شتى المجالات سواءً في مصر أو المجتمع الدولي كله. نجحت المساعدات الدراسية والمادية في جذب الشباب والشابات الموهوبين، بغض النظر عن ظروفهم المادية، إلى الجامعة، وتوفير التعليم المناسب الذي يُمكّنهم من إحداث التغيير اﻹيجابي المرجو منهم [4].

توفر الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرص تمويل متعددة للطلبة المصريين لدراسة البكالوريوس في مختلف مجالات الدراسة في العلوم الطبيعية والإنسانية والاجتماعية والهندسية، وتُمنح تلك الفرص إما على هيئة منح كاملة يعفى فيها الطالب من المصروفات نهائيًا، أو منح جزئية على هيئة تخفيض في المصروفات الدراسية. وتكون تلك المنح للطلاب خريجي الثانوية العامة وما يعادلها من الدرجات الأجنبية، أو لطلبة الجامعات في السنة الأولي أو الثانية، أو للطلبة الملتحقين بإحدى كليات الجامعة الأمريكية .

تمنح فرص التمويل للدراسة على عدة أسس منها التميز الأكاديمي أو الرياضي أو إحدى الفنون. في الفقرة القادمة سنقوم بسرد أنواع المنح المختلفة التي تقدمها الجامعة لدراسة البكالوريوس.

1- منحة التميز الأكاديمي Academic Achievement Scholarship:

هي منحة جزئية يحصل فيها الطالب على خصم على مصاريف الجامعة تصل حتى نسبة ٣٠٪ من إجمالي المصاريف. تُقدم هذه الفرصة لأعلى ٢٥٪ من مجموع الطلاب المتقدمين لدراسة البكالوريوس في الجامعة من حيث أعلى مجموع دراسي في مرحلة التعليم الثانوية سواءً كان خاصًا أو حكوميًا.  ولكي يحافظ الطالب على هذه المنحة، يجب أن يسجل الطالب في كل فصل دراسي 12 ساعة دراسية معتمدة على الأقل وهو ما يعادل حوالي 4 مواد دراسية، ويتم تقييم الطلاب مرتين سنويًا في مرة واحدة في كل من فصلي الخريف والربيع. لكي يستمر الطالب في الحصول على هذه المنحة يجب عليه أن يحافظ على تقدير تراكمي خلال فترة دراسته يعادل ٣.٤/٤ على الأقل، واستكمال 30 ساعة تراكمية أو أعلى عند التقييم، والحفاظ على دوام كامل لا يقل عن 12 ساعة.

2- منحة لطلاب الثانوية العامة من المدارس المصرية الحكومية Egyptian Public Schools Scholarships:

هذه الفرصة هي منحة كاملة تُقدم كل عام إلى ٢٠ طالب أو طالبة من خريجي الثانوية العامة من المدارس الحكومية المصرية. تشترط المنحة أن يكون الطالب أو الطالبة مصري الجنسية، خريج إحدى المدارس الحكومية، ولا تشمل المنحة مدارس اللغات، ويجب أن يكون الطالب متفوقًا دراسيًا وحاصلًا على نسبة ٩٨٪ أو أعلى كحد أدنى لطلاب الشعبة العلمية بفرعيها، أو ٩٧٪ كحد أدنى لطلاب الشعبة الأدبية، والحصول على شهادة اﻷيلتس بدرجة لا تقل عن 5.5 ودرجة 5.5 في جزء الكتابة أو شهادة التويفل بدرجة إجمالية لا تقل عن 62 و17 درجة في جزء الكتابة. كما يجب أن يشرح الطالب حاجته المادية للحصول على تلك المنحة، وأن يلبي شروط القبول في الجامعة اﻷمريكية . [6]

3-  منحة تمكين Empower Scholarship:

تركز هذه المنحة على حق اﻹنسان اﻷساسي في التعليم كمفتاح أساسي للوصول إلى مصر أكثر تسامحًا، وتنوعًا، وديموقراطية. تُمنح المنحة تبعًا لإمكانيات الطالب المتقدم؛ فإذا كان مقتدرًا ماديًا فإنها تكون منحة جزئية وإذا لم يكن مقتدرًا فستكون كاملة.  المنحة تُقدم لطلبة الثانوية العامة المتميزين من خمسة محافظات في صعيد مصر هي: أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم. آخر موعد للتقديم لهذه الفرصة للعام الدراسي ٢٠١٥-٢٠١٦ م في ٣ يونيو ٢٠١٥ م [7][8].

4-  منحة مُوفرة من أفراد أو مؤسسات Named Scholarship:

يرجع الفضل إلى كرم أكثر من 90 موفر للتمويل من المانحين الأفراد أو المؤسسات المرموقة في تعليم الطلبة المتفوقين والمستحقين لهذا الدعم من مدن ودول وبيئات تعليمية مختلفة. شروط التقديم والمؤهلات المطلوبة تختلف تبعًا لمتطلبات كل جهة مانحة. بالنسبة لهذا النوع من المنح بصفة خاصة، يتم الإعلان عن فرص المنحة في شهر يونيو من كل سنة. يختلف الموعد وشروط المنحة من جهة مانحة لأخرى، لذا يرجى متابعة الموقع الخاص بالإعلان عن المنحة [9][10].

5- منحة التميز الرياضي Sports Achievement Scholarship:

هذه المنحة تُعطى لسنة واحدة فقط لعدد محدود من الطلاب الرياضيين الحاصلين على المراكز اﻷولى في إحدى البطولات الرياضية في البطولات المحلية على مستوي جمهورية مصر العربية، أو إحدى البطولات العالمية والدولية والتي بدورها ساعدتهم في الحصول على درجات التفوق الرياضي والتي تضاف لمجموعهم النهائي في الثانوية العامة وما يقابلها من الدرجات العلمية الأجنبية. تعطي هذه المنحة تخفيضًا حتى نسبة 15% من الرسوم الدراسية الكلية لكل فصل دراسي بشرط أن لا يكون الطالب حاصلًا على منحة دراسية كاملة. يشترط الحفاظ على هذه المنحة، الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4 وأن يستمر الطالب في الاشتراك في بطولة الجامعات المحلية. تشترط المنحة أن يسجل الطالب  12- 15 ساعة دراسية معتمدة لكل فصل دراسي [11].

6-  منحة الاستحقاق الرياضي Sports Merit Scholarship:

هي عبارة عن مبلغ مالي يعطى للطلبة الذين لم يحصلوا على منحة التميز الرياضي منذ البداية عند التحاقهم بالجامعة ومثلوا الجامعة الأمريكية في البطولات المحلية على مستوى جمهورية مصر العربية أو في بطولة الجامعات السنوية وحققوا نتائج هائلة. لذلك مقابل تميزهم الرياضي يحدد من قبل المسئول الرياضي بالجامعة. تشترط المنحة أن يمثل الطالب الجامعة في مسابقات الجامعات السنوية، وأن يحصل على ترتيب لا يقل عن الثالث أو الميدالية البرونزية، كما يجب أن يحافظ على مجموع دراسي لا يقل عن 2.5 من 4 في السنة التي يحصل فيها على المنحة [12].

الآن، يكون عليكم المجهود الأكبر في البحث المتأني عن كل منحة من تلك المنح المذكورة، وقراءة المزيد عن شروطها، وكيفية وآخر موعد للتقديم لها، وفي السعي جاهدين لتأهيل أنفسكم وتجهيز الأوراق المطلوبة للتقديم فيها.  نرجو منكم نشر تلك الفرص القيمة في دوائركم كي تعم الفائدة ونقوم بإزالة العائق الأكبر أمامنا جميعًا في البحث عن فرص متميزة للدراسة داخل مصر قبل خارجها وهو حاجز الجهل بالفرص الموجودة.

المراجع:

  1. http://www.aucegypt.edu/news/Pages/NewsRelease.aspx?rid=466
  2. http://www.topuniversities.com/universities/american-university-cairo/undergrad
  3. http://en.wikipedia.org/wiki/American_University_in_Cairo
  4. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/default.aspx
  5. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/Achievement.aspx
  6. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/PublicSchools.aspx
  7. http://www.aucegypt.edu/studentlife/Scholarships/Empower/Pages/Home.aspx
  8. http://www.aucegypt.edu/studentlife/Scholarships/Empower/Pages/Components.aspx
  9. https://ssb.aucegypt.edu:4444/PROD/twbkwbis.P_GenMenu?name=homepage
  10. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/Named.aspx
  11. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/Sports.aspx
  12. http://www.aucegypt.edu/students/finaff/scholarships/Pages/SportsMerit.aspx

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.