الدراسة في ماليزيا

Fatma Maged Dawood

Fatma Maged Dawood

egyptscholars

تابعنا على

لماذا تدرس في ماليزيا؟

ماليزيا الدولة السياحية الجميلة ذات المناظر الطبيعية الخلابة والمسطحات الخضراء ليست مجرد وجهة سياحية أو علاجية بل دراسية أيضًا! تنفق الحكومة الماليزية مبالغ طائلة في مجال تطوير التعليم لمواكبة التقدم العلمي، وتعتبر ماليزيا من أفضل الدول التي تستقطب الطلاب الأجانب المهتمين بالتعليم في الخارج للعديد من الأسباب:

  • برامج تعليمية معتمدة وعالية الجودة: يعتمد المجلس والهيئة برامج المؤسسات التعليمية وتقوم بالإشراف عليها للتأكد من تطبيقها لمعايير الجودة.
  • قوانين مرنة تتيح للطالب العمل أثناء الدراسة: القوانين المقررة من قبل الحكومة الماليزية تسمح للطالب بالعمل أثناء الدراسة لمدة تصل إلى20 ساعة في الأسبوع وفقًا لشروط الهجرة وهذا سوف يمكنك من كسب مال إضافي خلال فترة دراستك في ماليزيا.
  • مصروفات دراسية تنافسية: أغلب البرامج الدراسية ودورات اللغة الإنجليزية أسعارها معقولة للطلبة الأجانب مقارنةً بالدول الأخرى المحيطة كسنغافورة والصين.
  • الاستقرار السياسي والجغرافي للدولة: لدى ماليزيا اقتصاد قوي وتعتبر بلدًا آمنًا اجتماعيًا بوجود حكومة مستقرة وتتميز بانخفاض معدل الجريمة مما يجعلها مكانًا مثاليًّا للدراسة.
  • سهولة الإجراءات ومعاملات الإقامة للطلبة الأجانب.

أفضل خمس جامعات ماليزية حسب ترتيب QS الدولي للجامعات:

جامعة مالايا هي أقدم جامعة وواحدة من أعرق المؤسسات التعليمية في ماليزيا. تأسست الجامعة عام 1949، وتقع في جنوب غرب كوالالمبور. تقدم الجامعة مجموعة واسعة من البرامج الدراسية الأساسية، وبرامج الدراسة الجامعية، وبرامج الدراسات العليا للطلاب الدوليين. تأتي في أول القائمة كأبرز جامعة في ماليزيا على الإطلاق، وتحتل المركز الـ 32 دوليًا وفقًا لترتيب كيو إس للجامعات الآسيوية في العام 2014. هي مؤسسة تعليمية حكومية عامة تركز على النواحي البحثية، وتضم حوالي 27 ألف طالبًا محليًا ودوليًا، وحوالي 1700 من أعضاء هيئة التدريس. لمعرفة المزيد عن الجامعة قم بزيارة الموقع: http://www.um.edu.my/

تأتي في المركز الثاني من قائمة أفضل جامعات ماليزيا، وتحتل المركز رقم 56 عالميًا وفقًا لترتيب كيو إس للجامعات الآسيوية في العام 2014. الجامعة لديها 13 كلية تابعة لها، و16 مركزًا بحثيًا، وفي العام 2006، تم إدراج الجامعة ضمن أفضل خمس جامعات ماليزية في مجالات الأبحاث، بسبب تميزها الرائع في إجرائها على مدى 40 عامًا. قامت الجامعة منذ تأسيسها بتخريج أكثر من 146,362 طالبًا وطالبةً، منهم حوالي2,937 طالبًا دوليًا من 42 دولة حول العالم. وتماشيًا مع شعار “المستقبل المبهر وإمكانيات التنمية” تجتذب الجامعة الطلاب الأجانب من خلال تقديم برامج دراسات عليا متنوعة والتسهيلات والخدمات البحثية باستخدام أعلى التقنيات. ويتلقى التعليم في الجامعات الحكومية في ماليزيا، بما في ذلك جامعة كيبانجسان ماليزيا، دعمًا كبيرًا من قِبَل الحكومة. لمعرفة المزيد عن الجامعة قم بزيارة الموقع: http://www.ukm.my/news/

تقع في المركز الثالث ضمن قائمة أفضل عشر جامعات ماليزية، وفي المركز رقم 57عالميًا وفقًا لترتيب كيو إس للجامعات الآسيوية للعام 2014 .تعتبر جامعة ماليزيا للعلوم هي ثاني جامعة تم تأسيسها في ماليزيا، وواحدة من أكبر الجامعات الماليزية بالنسبة لعدد الطلاب الذي يبلغ عددهم 20,000 طالبًا يدرسون الدرجة الجامعية والدراسات العليا، وتركز الجامعة على المجالات البحثية العلمية بشكل مُكثف. الجامعة تعمل عبر ثلاثة فروع جامعية الحرم الجامعي الرئيسي في بينانج، والحرم الجامعي في سيري امبانجان والذي يقدم دورات دراسية في الهندسة، والحرم الجامعي في كوبانج كيريان ويقدم دورات دراسية في العلوم الصحية. لمعرفة المزيد عن الجامعة قم بزيارة الموقع: http://www.usm.my/index.php/en/

و تأتي في المركز الرابع محليًا، والمركز 76 دوليًا وفقًا لترتيب الكيو إس للجامعات الآسيوية، وتعتبر الجامعة مؤسسة بحثية مميزة ، يقع مقرها الرئيسي في سيردانغ، وتتألف من 9 معاهد تابعة لها، 16 مركزًا، ومدرستين، وأكاديمية واحدة. الجامعة تقدم 83 برنامجًا دراسيًا عبر معاهدها ومراكزها المختلفة، بدرجات دراسية تبدأ من الدبلومات وتنتهي بدرجات الدكتوراه. ويمارس الطلاب هواياتهم واهتماماتهم من خلال الأنشطة المتوفرة داخل الجامعة، بدءًا من سياسات الطلاب والفنون إلى الأنشطة الرياضية والاجتماعية. وانطلاقًا من التزامها بشعار “نخدمك بالعلم والمعرفة”، تلتزم جامعة بوترا ماليزيا التزامًا كاملًا بالبحث عن المعارف واستكشافها وبناء الأمم.

لمعرفة المزيد عن الجامعة قم بزيارة الموقع: http://www.upm.edu.my/

و تصنف في المركز الخامس على مستوى الجامعات الماليزية، والمركز 66 دوليًا حسب تصنيف كيو إس للعام 2014. جامعة ماليزيا للتكنولوجيا هي جامعة بحثية تقوم على الابتكار والإبداع وتهتم بخريجيها في المقام الأول. ومنذ تأسيسها كمدرسة فنية في عام 1904، وأخيرًا كجامعة متكاملة في عام 1975. تقع الجامعة في قلب كوالالمبور، وتعرف باسم حرم جامعة ماليزيا للتكنولوجيا كوالالمبور، في منطقة جوهور باهرو، وهو الحرم الجامعي الرئيسي، ويقع في موقع استراتيجي في منطقة إسكندر ماليزيا، وهي ممر اقتصادي حيوي في جنوب شبه جزيرة ماليزيا. وتسود ثقافة البحث العلمي في جامعة ماليزيا للتكنولوجيا من خلال 11 شراكة بحثية (RA) في التخصصات الاستراتيجية التي من شأنها أن تسهم في التنمية والتقدم الوطني. وهناك أيضًا 28 مركزًا من مراكز التميز (CoE)، بالإضافة إلى الكليات الأكاديمية لاستيفاء الاحتياجات التكنولوجية التعليمية والبحثية للجامعة كما تشارك جامعة ماليزيا للتكنولوجيا بنشاط في التعاون البحثي مع مؤسسات شهيرة، مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أكسفورد وإمبريال كوليدج لندن وجامعة كامبريدج وجامعة طوكيو وجامعة ميجي في مجالات الاهتمامات المتبادلة.

لمعرفة المزيد عن الجامعة قم بزيارة الموقع: http://www.utm.my/

ولزيارة الصفحة الأصلية لموقع QS World ranking universities من هنا: http://www.topuniversities.com/university-rankings/asian-university-rankings/2014#sorting=rank+region=+country=113+faculty=+stars=false+search=

لغة الدراسة في الجامعة:

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الأساسية للدراسة في الجامعات الماليزية، حيث تشترط أغلب الجامعات اجتياز امتحانات اللغة كـ TOEFL أو IELTS للقبول في الجامعة.

نظام المعيشة في ماليزيا:

السكن: تكاليف السكن في ماليزيا بالنسبة للطلبة الأجانب عادةً ما تقدم بأسعار معقولة جدًا تتراوح بين RM600 وRM3000 (حوالي USD170 –

USD850) لكل فصل دراسي. الإقامة السكنية عادة ما تشمل:الغرفة المشتركة أو غرفة نوم واحدة مفروشة مع سرير، خزانة وطاولة وكرسي وحمام مشترك. وهناك العديد من الأنظمة السكنية في حال سفرك مع عائلتك موجودة في الكتيب التابع لوزارة التعليم العالي الماليزي (موجود بالمصادر).

التأمين الصحي:

يتوجب على جميع الطلاب الدارسين في ماليزيا الحصول على تأمين صحي طول فترة دراستهم في ماليزيا، وتتولى الجامعات في ماليزيا إصدار بطاقة التأمين الصحي للطالب، وعلى الطالب قراءة كتيب شركة التأمين الصحي حتى يتسنى له معرفة الخدمات الصحية التي تقدمها الشركة بشأن علاج الطالب وتعويضه عن تكاليف العلاج، ويتميز نظام التأمين الصحي للطلاب الوافدين بتوفير العديد من الخدمات الصحية. وتتكفل الجامعة التي يدرس بها الطالب بتسهيل جميع إجراءات التأمين الصحي طوال فترة دراسته بالجامعة.

إجراءات الفيزا وتأشيرة الطالب:

هناك 3 أنواع لتأشيرات الدخول إلى ماليزيا: تأشيرة زيارة اجتماعية أو سياحية وتصدر لزيارة الأهل أو المناطق السياحية ولا يسمح لحاملها بالعمل بتاتًا، وتأشيرة الطالب وتأشيرة عمل.

على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة الدراسة بالجامعات الماليزية أن يكون لديهم تأمين صحي وأن يتلقوا دروسًا لتعلم اللغة الماليزية وأن يكونوا حاصلين على موافقة من إحدى المؤسسات التعليمية قبل التقديم على تأشيرة. ومن هذا المنطلق، قامت الحكومة الماليزية بتأسيس قسم الخدمات العالمية للتعليم بماليزيا، حيث يتولى الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بالطلاب الأجانب وبقسم الهجرة.

هذا ويسعى قسم خدمات التعليم الدولي بماليزيا لفرض العديد من القيود الجديدة ومعرفة مدى قدرة الطلاب على تحمل الرسوم الدراسية قبل إصدار تأشيراتهم. وقد أصدر الوزير داتوك سيري محمد خالد نور الدين قرارًا بأن الطلاب الأجانب في حاجة أيضًا إلى تعلم اللغة الماليزية الرسمية خلال السنة الأولى من دراستهم لمساعدتهم على التفاعل بشكل أفضل مع الماليزيين وأن هذه التدابيرستضمن أن الطلاب الأجانب قد جاؤوا إلى ماليزيا بغرض الدراسة فقط.

وسائل المواصلات: أن نظام النقل العام في ماليزيا فعال وغير مكلف وإن كان مزدحمًا للغاية. تدار الحافلات من قبل شركة “رابيد كي إل” التي تملكها الحكومة الماليزية. ويشتمل نظام النقل العام لماليزيا على 56 محطة سكك حديدية وما يزيد على 90 مسارًا للحافلات. وتتنوع وسائل المواصلات بين سيارات أجرة والتي تتميز بالتزام السائقين بالعداد حسب الوجهة التي تريد الوصول إليها. وهناك أيضًا حافلات لها خطوط سير محددة في مختلف المناطق في العاصمة ويكون طريقة الدفع فيها عن طريق شراء كارت شحن مسبق برصيد محدد. وأخيرًا القطارات والمترو وهذا ييسر كل سبل الانتقال في أوقات الزحام أثناء الأسبوع.

الطعام والأكلات الماليزية: إذا كنت من الأشخاص الذين لا يحبون تجربة أنواع مختلفة من الطعام، فسيكون من الصعب عليك التأقلم مع الطعام الماليزي. حيث أن الطعام الماليزي يشتهر بتنوع الأكلات والأطعمة وذلك لاختلاف الجنسيات والعرقيات الموجودة في ماليزيا. وتشتهر ماليزيا بوفرة الأسماك بكثرة وبأسعار رخيصة خاصة في ولاية “ملاكا”، حيث توجد كافة أنواع الأسماك مثل البومفريت الأبيض والأسود والمكاريل وسمك وسمك النهاش الأحمر وسمك الحبار وسمك الكابوريا وسمك الأخطبوط، وتتميز المأكولات البحرية بأنواع كثيرة، حيث عادة ما يتم شواء السمك في أوراق الموز وتسمى “ايكان بكار”، وهي وجبة معروفة للسكان المحليين وللزوار. وتشتهر الأطباق الهندية بأنها خليط من البهارات والتوابل تضفي عليها ذلك الطعم المميز، ويعد اللبن جزءًا من معظم الأطباق، إذ غالبًا ما تختتم الأطباق الهندية بكأس من اللبن الرائب، كما تتميز أطباق جنوب الهند بأنها أكثر حدة وحرارة من تلك التي من شمال الهند المعروفة بكثرة الدسم وغنية باللحوم ويقدم مع بعضها قطع من الخبز الذي يطلق عليه “روتي نان”. وأيضًا الأطعمة الصينية والتي تشتهر بالنودلز والخضروات.

لمزيد من المعلومات عن كل ما يخص الطلبة الدوليين أثناء دراستهم في الجامعات الماليزية، توفر وزارة التعليم العالي الماليزي كُتيّبًا يحتوي على كل المعلومات التي تهمّ الطالب من هنا:http://jpt.mohe.gov.my/ARKIB%20dan%20PENERBITAN/Guide%20book(High).pdf

وأيضًا موقع لإرشاد الطلبة من هنا: http://www.studyadvisor.com.my/study_in_malaysia.htm

الأديان في ماليزيا:

الإسلام هو الدين الرسمي في أغلب الولايات الماليزية وأكبر الأديان في ماليزيا، على الرغم من أن المجتمع الماليزي مجتمع متعدد الأديان. وفقًا لتعداد السكان والمساكن عام 2000، ما يقرب من 60.4% من السكان مسلمون، بينما تشكل البوذية 19.2%، 9.1% مسيحيون، الهندوس 6.3%، و2.6% يمارس الكونفوشيوسية والطاوية وغيرها من الديانات التقليدية الصينية. ما تبقى من الأديان، هي الإحيائية والدين الشعبي، والسيخية بينما أفاد 0.9 ٪ بأنهم إما ملحدون أو لم يقدموا أية معلومات. تعتبر عرقية الملايو بأجمعها مسلمة كما هو محدد في المادة 160 من دستور ماليزيا. معظم الماليزيين الصينيين، كما هو الحال في المجتمعات الصينية في أي مكان آخر، يتبعون مزيجًا من البوذية، والطاوية، والكونفوشيوسية وعبادة الأسلاف.

القانون المحلي: يضمن الدستور الماليزي الحرية الدينية، ويجب على المسلمين متابعة قرارات المحاكم الشرعية عندما يتعلق الأمر بالمسائل المتعلقة دينهم. يفترض بالقضاة الشرعيين اتباع المذهب الشافعي -والذي هو المذهب الرئيسي في البلاد- في أحكامهم. تقتصر أعمال هذه المحاكم على مسائل المسلمين فقط مثل الزواج والميراث، والردة وتحول الدين، والحضانة وغيرها. لا تخضع الجرائم الجنائية أو المدنية لاختصاص المحاكم الشرعية، التي لها تسلسل هرمي مماثل للمحاكم المدنية. رغم كون المحاكم المدنية هي المحاكم العليا في البلاد، فإنها لا تستطيع (بما في ذلك المحكمة الاتحادية) من حيث المبدأ نقض أي قرار يتخذ من قبل المحاكم الشرعية.

لمعرفة المزيد عن الأديان في ماليزيا:

http://www.destination-asia.com/malaysia/about/beliefs/

http://www.globalsecurity.org/military/world/malaysia/religion.htm

العطلات والأعياد الرسمية:

يرتقب الماليزيون عدة أعياد واحتفالات طوال العام. بعض الأعياد والعطل الرسمية تعم كافة البلاد والبعض يخص ولايات دون أخرى. كما أن بعضها خاص بمجموعات عرقية معينة أو دين محدد، لكنها ليست عطلًا رسمية. أما العطل الفيدرالية الرسمية:

  • هاري كيبانغسان (يوم الاستقلال)، والمعروف باسم “ميرديكا” (الحرية)، في 31 أغسطس في ذكرى استقلال اتحاد المالايا في عام 1957، في حين يحتفل بيوم تشكيل الاتحاد الماليزي عام 1963 فقط في ولاية صباح يوم 16 سبتمبر.
  • عيد العمال (1 مايو).
  • عيد ميلاد الملك (يوم السبت الأول من يونيو).

أعياد المسلمين الماليزيين: يحتفل المسلمون في ماليزيا بالأعياد الإسلامية وهي:

  • هاري رايا بواسا (هاري رايا ايديلفتري) هو ترجمة لعيد الفطر.
  • هاري رايا حاجي (هاري رايا ايديلادها)، وهي ترجمة عيد الأضحى.
  • (رأس السنة الهجرية) بأول محرم.
  • المولد النبوي.
  • عيد نزول القرآن.

و تحتفل العرقية الصينية الماليزية بالأعياد الصينية المعروفة:

الاحتفال بالسنة الصينية الجديدة يستمر لمدة خمسة عشر يومًا. ومن المهرجانات التي يحتفل بها الصينيون مهرجان تشينغ مينغ، ومهرجان قوارب التنين وعيد منتصف الخريف.

و يحتفل البوذيون الماليزيون بأعيادهم الخاصة:

عيد فيساك أو ويساك، وهو يوم ميلاد بوذا، يتبادل عادةً الصينيون في هذه الاحتفالات الظروف الحمراء.

أما الهندوس فيحتفلون بأعياد ومهرجانات أخرى خاصة بهم:

  • عيد ديوالي / ديبافالي (مهرجان للضوء).
  • تايبوسام وهو احتفال يزور فيه الحجاج من جميع أنحاء البلاد كهوف باتو.

و يحتفل المجتمع المسيحي في ماليزيا بمعظم أيام العطل المسيحيية، وأبرزها:

عيدي الميلاد والفصح. وعلى الرغم من كون معظم المهرجانات خاصة بمجموعة عرقية أو دينية معينة، فإن الماليزيين يحتفلون بها معًا، بغض النظر عن خلفياتهم.

لمعرفة المزيد عن العطل الرسمية ودليل الأجازات، قم بزيارة:

للأجازات الرسمية: http://www.worldtravelguide.net/malaysia/public-holidays

و للمناسبات التي تخص كل ولاية: http://publicholidays.com.my/

سياحة × دراسة = ماليزيا!

كما هو معروف عن ماليزيا -والتي تقع في قارة آسيا- أنها دولة تتمتع بمناخها الاستوائي طوال العام واستقرارها الجغرافي والسياسي؛ فإنها تجتذب كثيرًا من السائحين الذين يرغبون في السياحة التعليمية. فتكون وجهتهم لماليزيا لدراسة اللغة الإنجليزية أو الدورات الفنية المختلفة وأيضًا السياحة وتبادل الثقافات. وتمتلئ البلاد بالساحات والأسواق العامة وبرجي بيتروناس التوأمين الذين كانا أعلى مبنى في العالم وفقدا هذا اللقب مؤخرًا بسبب حصول برج خليفة في دبي عليه. ومما يميز المدينة الحداثة والحيوية، ومن المعالم السياحية التي ينصح بزيارتها فيها كهوف باتو الشهيرة برحلات الحجاج إليها والقرود واليراعات. كما ستجد مناظر خلابة للنباتات الاستوائية في الغابات المطيرة وجبال شاهقة الارتفاع وتلال تنتهي بمشاتل شاي وفروع للأنهار وجزر صغيرة مكسوة بالأعشاب وأشجار تلامس مياه البحر وبنهاية الشواطئ الجميلة توجد مدن عصرية وقرى رائعة وفنادق فاخرة.

يمكنك معرفة المزيد عن الأماكن السياحية المشهورة في ماليزيا من هنا: http://www.tourism.gov.my/ar-sa/ae

مصادر أخرى:

http://www.universitymalaysia.net/

http://www.hotcourses.ae/study/malaysia/international/schools-colleges-university/114/list.html?sortby=ALL&pageNo=7

http://www.malaysia.sea7htravel.com/2014/09/malaysia.html

http://goo.gl/mZ08ID

http://goo.gl/ovoSgd

http://www.mycollegesabroad.com/faq/malaysia-25-answers/

http://www.mida.gov.my/arabic2/index.php?page=passport-and-visa-requirements

http://goo.gl/3etwjb

http://www.nationmaster.com/country-info/profiles/Malaysia/Religion

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.