تعلم مهارة | استمع اكثر .. لتفهم اكثر ..!

فاطمة ماجد داوود

فاطمة ماجد داوود

egyptscholars

تابعنا على

هل تتذكر كل هذه الأصوات التي سمعتها لأول مرة وأنت صغير؟ صوت والديك عندما كانا يهتفان باسمك لتحبو إليهما؟ .. ربما لم تفهم مقصدما في ذلك الحين بشكل جيد لأنك عندها ولدت بحاسة السمع فقط لتتعرف على أصوات الأشياء والحيوانات من حولك. كلما كبرت في العمر كلما تطورت لديك مهارة مميزة وهي الاستماع. المهارة التي تجعلك تفهم الحديث الذي يتحدث به الناس معك وأيضًا تجعلك تبادلهم أنت أيضًا الحديث حتى تتم عملية التواصل. أن تستمع يعني أن يكون لديك القدرة على استقبال المعلومات التي تصدر عن المتكلم والقدرة على فهمها ثم الاستجابة للمتكلم بمعلومات أخرى. في الواقع، الاستماع لا يعني ببساطة البقاء “صامتًا” في أدب و هدوء أثناء حديثك مع أحدهم فقد تكون لست مهتمًا بموضوع الحديث وقد تكون منشغلًا بموضوع آخر يتملك عقلك أو قد تكون في حالة “أحلام يقظة” و هذا بالطبع ينفي أسس الاستماع الجيد. أن تكون مستمعًا جيدًا يعني أن يكون وجدانك موجهًا بالكلية إلى حديث المتكلم وإن تتولد لديك مشاعر الفرح، الدهشة، الإعجاب أو الحزن عند استماعك للمتحدث، وفي المراحل المتقدمة من إتقان مهارة الاستماع يتكون لدى المستمع مهارات أخرى مهمة كالقدرة على تلخيص الحديث على هيئة نقاط، اقتباس الجمل الملفتة واستخدامها في مواضع مختلفة وأيضًا إتقان مهارة الترجمة الفورية إلى لغات أخرى!

كيف تستغل الاستماع لتعلم الإنجليزية؟

اللغة الإنجليزية لغة عالمية تستخدم في شتى المجالات والعلوم النظرية والتطبيقية ولا غنى عنها في التواصل الاجتماعي كلغة مشتركة بين الدول، حيث كان تعلمها وإتقانها عاملًا أساسيًا في نهوض المجتمعات وتفوق الأفراد في مجالاتهم. ولذلك إذا كنت تريد أن تتعلم اللغة الإنجليزية جيدًا فعليك أن تكون أولًا مستمعًا جيدًا. كثرة الاستماع إلى المعلومات باللغة الإنجليزية يعلمك القواعد النحوية، النطق الصحيح، مقاطع الحروف في الكلمة الواحدة، مفردات جديدة وأيضًا النغمات المختلفة للكلمات أثناء النطق. بالإضافة إلى أن اللغة الإنجليزية تحتوي على لهجات عديدة حسب المناطق المختلفة، فاللهجة الإنجليزية عند البريطانيين تختلف عن أمريكيين وتختلف عن كذلك عن الكنديين. ولا يمكنك تعلم تلك اللهجات إلا بالمداومة على الاستماع للهجات ومخالطة المتحدثين بها بشكل متكرر. و لهذا فإن الاستماع للغة الإنجليزية باستمرار يحسن مهارات الكتابة والقراءة والنطق عندك ويجعلك تتعلم اللغة الإنجليزية أسرع من أقرانك.

هيئ نفسك للاستماع!

هناك عدة توجيهات مهمة للاستماع تجعلك تفهم المحادثة بشكل أفضل، منها:

1. اختار المكان المناسب! أولًا  قبل الشروع في عملية الاستماع عليك أن تجلس في مكان هادئ بعيدًا عن الضوضاء والأصوات المزعجة وأن يكون المكان مرتبًا ونظيفًا حتى لا يشكل مصدر إلهاء لك عندما تستمع إلى المحادثة.

2. وجه تركيزك على المتحدث! عليك أن تعير أذنيك بشكل كامل إلى المتحدث أو التسجيلات التي تستمع إليها وأن تصفي ذهنك تمامًا من أي أفكار تدور بمخيلتك أو إلهاءات خارجية أخرى. وإن كنت في المراحل المبتدئة في تعلم اللغة الإنجليزية فحاول ألا يتملكك نوع من الرهبة من تعلم لغة جديدة و كذلك عود نفسك ألا تملّ سريعًا بسبب عدم فهمك لأغلب المعلومات التي تستمع اليها لأول مرة.

3. حاول أن تفهم! عندما تستمع لأول مرة حاول أن تجعل أذنيك تلتقط الكلمات والمفردات التي تعرفها مسبقًا في وسط الكم الهائل من الكلمات التي تستمع إليها لأن ذلك يساعدك على تكوين فهم مبدأي بشكل عام عن موضوع المحادثة.

4. استمع للمحادثة أكثر من مرة! كرر استماعك للمحادثة – إذا كنت تستمع إلى تسجيلات- و لكن هذه المرة حاول أن تلتقط الكلمات التي تسمعها لأول مرة ثم اكتب على ورقة هذه الكلمات وابحث عن معانيها بعد انتهاء المحادثة في القاموس. هذه الطريقة تعزز تعلمك للمفردات الجديدة في اللغة وتوسع فهمك في المرات القادمة التي تسمع فيها تلك المفردات.

5. لا تلتفت للنطق الآن! عند بداية تعلمك للغة الإنجليزية قد تتأثر ببراعة المتحدث وطلاقته في النطق وتغيير نغمة الكلمات عنده وهذا يشتتك عن معاني المفردات والقواعد النحوية – و هي الأساسية – في المحادثة. في المراحل المتقدمة وبالتدريج ستتعلم كيفية النطق الصحيح للجمل فلا تستعجل!

6. خذ دفتر ملاحظاتك معك! في أي وقت تستمع فيه إلى اللغة الإنجليزية أثناء نشرات الأخبار، الأفلام الوثائقية أو الراديو، جرب أن تدون جميع الكلمات المألوفة لديك و المفردات الجديدة أثناء الاستماع لتتمرن على اللغة في جميع الأوقات حتى لا تنسى ما تتعلمه بسرعة.

كيف تتدرب على الاستماع بالإنجليزية؟

1. استمع إلى الراديو: من خلال المحطات في الراديو يمكنك تحسين مهارة الاستماع لديك، أثناء قيادتك للسيارة وأنت ذاهب إلى العمل، وفي أوقات ازدحام المرور، أو عن طريق جهاز الأندرويد الخاص بك موصولًا بشبكة إنترنت محطات تعمل بالبث المباشر:

روسيا اليوم Russia Today : http://rt.com

بي بي سي الإخبارية BBC world news

الجزيرة بالإنجليزي Al-jazeera English

http://learningenglish.voanews.com

Press TV news : http://www.presstv.ir

CNN News Radio: http://cnnradio.cnn.com

Fox news Radio: http://www.foxnews.com

2- شاهد أفلامًا وثائقية: توجد قنوات متخصصة لمشاهدة أفلام وثائقية باللغة الإنجليزية في موضوعات مختلفة عن البيئة والسياسة والثقافة والفن مسجلة أو بالبث المباشر:

Top documentary movies: http://topdocumentaryfilms.com

Al-Jazirah documentary channel: http://doc.aljazeera.net/ourproduction

Russia Today documentary channel: http://rtd.rt.com

Canada documentary channel: http://www.cbc.ca/documentarychannel

Da Vinci documentary: http://en.da-vinci-learning.com

CNBC channel: http://www.cnbc.com/id/100746255?region=world

3- استمع إلى كتب صوتية مسجلة: الكتب الصوتية المسجلة مفيدة بشكل كبير، ويمكنك أن تستمع لها في أي مكان وفي أي وقت تريد وهي تحتوي على أقسام متنوعة من قصص وروايات وكتب علمية وأدبية:

Open Culture website: http://www.openculture.com/freeaudiobooks

Audiobooks.org: http://www.audiobooks.org

Audible: http://www.audible.com

Audio books (Digital Narration): http://freeclassicaudiobooks.com

Audio book Treasury : http://www.audiobooktreasury.com/free-audiobooks

4- ادخل على المواقع التعليمية: يمكنك أن تستفيد من المواقع التعليمية المختلفة التي تهتم بتعليم اللغة الإنجليزية للمراحل المختلفة وقد تكون عبارة عن مقاطع صوتية مسجلة على هيئة محادثات بين أشخاص أو مجموعات في موضوعات مختلفة أو على هيئة أغانٍ تعليمية:

English store: http://englishteststore.net

Randall’s listening lab: http://www.esl-lab.com

English listening: https://www.englishlistening.com

5 Minute English: http://www.5minuteenglish.com/esl-listening-practice.htm

English Exercises : http://www.englishexercises.org

English Media Lab: http://www.englishmedialab.com/listening.html

5- ابحث عن شريك للغة: هناك مواقع متخصصة مفيدة بشكل كبير في تعلم اللغات المختلفة وعلى رأسها اللغة الإنجليزية. هذه المواقع تضم مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين يتواجدون لتعلم لغات مختلفة وتوصلهم ببعض من خلال الإنترنت. حيث يكون الشخص لديه استعداد على تبادل الحديث بلغته وتعليمها ويريد في المقابل من الطرف الثاني أن يعلمه اللغة التي يرغب بتعلمها وهي طريقة ممتازة جدًا لممارسة اللغة بشكل مستمر:

Conversation Exchange: http://www.conversationexchange.com

My language Exchange: http://www.mylanguageexchange.com

The Mixer: http://www.language-exchanges.org

Language Exchange international:

http://www.languageexchange.com

Easy Language Exchange: http://www.easylanguageexchange.com

Italky : http://www.italki.com/partners

Language for exchange: http://www.languageforexchange.com

قوِّ ذاكرتك اللغوية بالاستماع!

الاستماع ليس مهارة فحسب! بل هو أيضًا فن من فنون التواصل الاجتماعي بين الناس. حيث يتطلب الاستماع من الشخص التركيز الكامل أثناء حديث المتكلم ومجهودًا عقليًّا لاستعياب جميع المعلومات الجديدة التي يستقبلها الدماغ وأيضًا الاستجابة معها بإعطاء معلومات تناسب إطار الحديث. الاستماع بلغة أخرى غير لغتك الأم يساعدك كثيرًا في تحسين ذاكرتك اللغوية في كلتا اللغتين؛ هذا لأنك عندما تستمع إلى كلمة باللغة الإنجليزية ثم تبحث عن معناها بلغتك الأم – اللغة العربية مثلًا – فإن ذلك يحفز عقلك تلقائيًا لترجمة الكلمات سواء من الإنجليزية إلى العربية أو العكس في كل مرة تستمع فيها، بالتالي بعد مدة ستندهش من كم المفردات التي تتذكرها وتفهمها فهمًا جيدًا وتستطيع استخدامها في محادثاتك اليومية بطلاقة! و لكن انتبه أنك في مرحلة تعلم اللغة لابد أن تكون حريصًا على التفكير بلغة واحدة فقط وهي الإنجليزية أثناء التحدث، بمعنى أنه لا ينبغي عليك أن تترجم كل كلمة تسمعها باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية مثلًا حتى تفهم المعنى أو حتى ترد بكلمة أخرى! ينبغي عليك فقط أن تتذكر الكلمة باللغة الإنجليزية وتفهم معناها جيدًا – بدون أن تترجم ذلك مسبقًا في عقلك- ثم تحدث بثقة.

تدريبات تساعدك على تقوية ذاكرتك اللغوية:

1- إذا كنت تريد أن تحفظ مفردات جديدة باللغة الإنجليزية وتتذكر معناها بشكل جيد فكل ما عليك هو أن تدون هذه الكلمة على ورقة ملحوظات لاصقة صغيرة ثم تثبتها على الجماد أو النبات مثلًا الذي تريد حفظه. مثال: لو أردت حفظ معنى كلمة Chair باللغة الإنجليزية يعني (كرسي) فاكتب كلمة Chair على ورقة لاصقة صغيرة وثبتها على الكرسي الموجود بمنزلك. وهكذا ستتذكر حتمًا معنى الكلمة وشكلها أيضًا على الطبيعة.

2- استمتع بلعب الكلمات المتقاطعة باللغة الإنجليزية لأن ذلك يحفز لديك مهارة تذكر المفردات و تذكر ترتيب حروفها أيضًا.

مواقع مفيدة: http://www.learnenglish.de/crosswords/englishcrosswords.html

https://www.englishclub.com/esl-games/crosswords.htm

http://www.learn-english-today.com/wordgames.html

3- “الحرف المفقود” هي لعبة مفيدة أيضًا تدربك على حفظ كلمات جديدة بمعانيها وأيضًا تذكر ترتيب الحروف في الكلمة الواحدة.

مواقع مفيدة:

http://www.spellingcity.com/Games/missing-letter.html

http://www.manythings.org/vocabulary/

http://www.turtlediary.com/kindergarten-games/ela-games/what-letter-is-missing.html

4- خذ جهازك المسجل وقم بتسجيل كل كلمة جديدة تتعلمها بصوتك ثم استمع إلى تلك الكلمات من ناطق لغته الأم هي اللغة الإنجليزية وقارن بين نطقك ونطقه للكلمة وبهذا ستتعلم النطق الصحيح للكلمة وترتيب نغمات مقاطع الكلمة مع قدرتك على حفظها عند التكرار وتذكرها عندما تريد استخدامها.

حقائق وأرقام عن مهارة الاستماع:

لمعرفة عدد من الحقائق المجمعة والمعلومات عن مهارة الاستماع يمكنك مراجعة الإنفوجرافيك في هذا الرابط:http://www.prdaily.com/Main/Articles/Listening_facts_you_never_knew_14645.aspx

كتبه: فاطمة ماجد داوود – القاهرة

المزيد من مدونتنا

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.