كل شيء عن “اختبار IELTS” .. !

Mohamed Saad

Mohamed Saad

egyptscholars

صديقي العزيز، أقدّم لك في هذا المقال ما تودّ معرفته عن امتحان الـIELTS ما هو؟ وما فائدته؟ وما أنواعه؟ وما هي مكوناته؟ وكيف تستعد للامتحان؟ وما هي المصادر المفيدة – من وجهة نظري – كي تحصل على أعلى نتيجة؟

ما هو IELTS ؟

IELTSأو (International English Language Testing System) هو امتحان معتمد لتقييم مستوى اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها. يُعد IELTS من أشهر امتحانات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في العالم، ويتنافس في شهرته مع امتحان TOEFL أو Test of English as a Foreign) Language).

لماذا IELTS؟

– امتحان الـ IELTS هو أحد الشروط الأساسية للراغبين في الدراسة في معظم جامعات إنجلترا وأستراليا وكندا وأيرلاندا ونيوزيلاندا، والعديد من الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أنه أحد الشروط الأساسية للراغبين في العمل أو الهجرة إلى هذه البلدان.

– حاليًا -في معظم جامعات العالم- يتم تحديد الحد الأدنى للقبول في كلا الامتحانين IELTS و TOEFL، ويترك الاختيار للطالب المتقدم للدراسة في الجامعة أن يقدم شهادة تحديد مستوى اللغة الإنجليزية في إحدى الامتحانين، على أن تكون نتيجة المتقدم لا تقل عن الحد الأدنى المطلوب.

أما في حالة العمل أو الهجرة فالوضع يختلف؛ ففي أستراليا ونيوزيلاندا وغيرها لا يتم قبول تحديد مستوى اللغة إلا عن طريق امتحان IELTS فقط.

ما هي أنواع امتحان IELTS ؟

هناك نوعان من امتحان IELTS:

– (Academic): وهذا النوع مخصص للراغبين في الدراسة في الخارج، كما أنه مخصص لبعض المهن كالأطباء والصيادلة عند الهجرة للبلدان التي تتحدث باللغة الإنجليزية كأستراليا وكندا وإنجلترا وغيرها.

– (General): وهذا النوع يستخدم لأغراض العمل والهجرة للبلدان التي تتحدث باللغة الإنجليزية، كما يمكن استخدامه لتحديد مستوى لغتك الإنجليزية دون حاجتك للهجرة أو الدراسة في الخارج.

لا يمكن أن يحل أحد النوعين مكان الآخر؛ ولذلك يجب عليك اختيار نوع الامتحان على حسب الغرض منه: هل هو للدراسة أم للعمل والهجرة، وما هو النوع المطلوب من الجهة التي ستعمل معها؟. في السطور القادمة سنبين ما الفرق بين النوعين من حيث شكل الامتحان ونوعية الأسئلة.

مما يتكون امتحان IELTS ؟

– يتكون امتحانIELTS سواء أكان academic أو general من أربعة أقسام وهي Listening السماع، وReading القراءة، و Writingالكتابة، وأخيرًا Speaking المحادثة.

– نوعا IELTS academic و general يتفقان في قسمي السماع والمحادثة؛ أي أنه لا يوجد أي اختلاف بين أسئلة النوع الـ academic والنوع الـ general في قسمي السماع والمحادثة، وإنما يكون الاختلاف في قسمي القراءة والكتابة كما سيتضح بعد قليل، حيث يكون امتحان الـ general أسهل – إلى حد ما – من امتحان الـ academic في هذين القسمين.

كيف يتم تقييم مستوى اللغة الإنجليزية في امتحان الـ IELTS ؟

– لا يوجد نجاح ورسوب في امتحان الـ IELTS ولكن يتم تقييم مستواك في كل قسم على شكل رقم من (0 إلى 9) وممكن أن يكون الرقم به علامة عشرية (0.5)؛ يعني أن درجاتك يمكن أن تكون 8.5، 7.5، 6.5، … وهكذا، وفي النهاية يتم حساب الـ Total score وأيضًا يصبح رقمًا من (0 إلى 9) بحيث تُجمع درجاتك في كل الأقسام وتُقسم على 4، وتُحذف الأرقام ما بعد العلامة العشرية إلا إذا كانت أكبر من أو تساوي (0.25) فإنها تُقرّب إلى (0.5)، أو تكون أكبر من أو تساوي (0.75) فإنها تُقرّب إلى للواحد الصحيح.

مثال: دخلت امتحان IELTS وحصلت على (7, 7.5, 6.5, 6)، وبالتالي يكون مجموع الدرجات يساوي 27، وتكون تكون النتيجة النهائية لك 27/4 = 6.75 .. ولأن ما بعد العلامة العشرية يساوي 0.75 فإن النتيجة النهائية تكون7!

– الأرقام من 0 إلى 9 تدل على مستواك في اللغة الإنجليزية بحيث يكون الحاصل على 9 (Expert user)، والحاصل على 8 (very good user، وهكذا إلى أن تصل إلى 0 ومعناها أن الطالب لم يحضر الامتحان !

ما هو شكل امتحان الـ IELTS ؟ وما هي مدته ؟

كما ذكرنا سابقًا أن امتحان الـ IELTS يتكون من 4 أقسام، امتحانات السماع والقراءة والكتابة تكون في نفس اليوم وتُمتحن بالترتيب، أما امتحان المحادثة فقد يكون في نفس يوم امتحان الأقسام السابقة أو في اليوم الذي يليه أو اليوم الذي يسبقه.

أولًا: السماع (Listening):

– أول أقسام امتحان الـ IELTS هو قسم السماع، وتكون مدته حوالي 40 – 60 دقيقة. بعد جلوسك في مقعدك يوزع عليك الممتحنون كراسة بها أسئلة الامتحان، وورقة واحدة لتنقل بها الإجابات في نهاية الامتحان، ثم تبدأ تجربة السماعات (لكل طالب سماعة أذن خاصة). عندما يبدأ الامتحان ويتم تشغيل التسجيل لا يمكن أن تتوقف عن الامتحان لأي سبب من الأسباب. يبدأ التسجيل بمعلومات عن الامتحان، ثم تبدأ المحادثات تباعًا ويترك دقيقة بين كل جزء وأخر لتراجع إجاباتك.

– يتكون امتحان السماع من 4 أجزاء، كل جزء عبارة عن محادثة بين عدة أشخاص أو محاضرة يلقيها شخص واحد، كل ما عليك هو أن تستمع بدقة إلى المحادثة وتجيب عن الأسئلة الموجودة في كراسة الإجابة في نفس الوقت. كل جزء من الأربعة أجزاء يتكون من حوالي 10 أسئلة، وبالتالي يكون مجموع أسئلة امتحان المحادثة 40 سؤال.

– أسئلة الامتحان تأتي بترتيب المحادثة، يعني أنك ستسمع إجابة السؤال الأول ويليه إجابة السؤال الثاني .. وهكذا.

– تتنوع الأسئلة في امتحان السماع لتشمل الاختيار من متعدد، إكمال بيانات جدول أو رسمًا بيانيًا أو رسمًا توضيجيًا لجهاز أو خريطة، إكمال جمل بكلمة أو رقم، أو الإجابة عن أسئلة مباشرة كمتى؟ وماذا؟ وكيف؟ ولماذا؟.

الجزء الأول من الامتحان غالبًا ما يكون محادثة أو مكالمة تليفون بين شخصين عن أمور حياتية اعتيادية؛ فمثلًا تكون المحادثة عن مواعيد طبيب الأسنان في العيادة بين المريض والممرضة، أو حجز تذكرة طيران، أو الاستعلام عن أسعار بضائع معينة، أو الاستعلام عن مواعيد المحاضرات في الجامعة … وهكذا. أسئلة هذا الجزء تكون عبارة عن جدول به بعض الخانات الفارغة وعليك أن تكملها عند سماعك للمحادثة.

الجزء الثاني من الامتحان تكون أيضًا محادثة بين شخصين عن موضوع متخصص إلى حد ما، كأن تكون المحادثة بين الطالب وأستاذه عن موضوع معين، أو محادثة بين طالبين عن حفلة أو رحلة أو مشروع بحثي.

الجزء الثالث من امتحان السماع غالبًا ما يكون محادثة بين 3 أشخاص عن موضوع معين ويكون لكل واحد منهم رأيه، وهذا الجزء هو الأصعب -من وجهة نظري- لأنه يحتاج إلى تركيز لتربط اسم الشخص برأيه وبعد ذلك تجيب عن الأسئلة التي غالبًا ما تكون عبارة عن اختيار من متعدد. يمكن أن تكون أسئلة هذا الجزء عبارة عن خريطة لمكان معين أو رسم لجهاز وعليك أن تضع البيانات عليها وفقا لما جاء في المحادثة.

الجزء الرابع يكون على هيئة محاضرة من شخص واحد عن موضوع معين، وغالبًا ما تكون الأسئلة عبارة عن إكمال لملخص هذه المحاضرة عن طريق وضع الكلمة المناسبة مكان النقاط من خلال فهمك لما جاء في المحاضرة.

في نهاية الامتحان يترك لك 10 دقائق لتنقل إجاباتك من كراسة الإجابة إلى ورقة الإجابة، الحل في هذه الورقة بالقلم الرصاص فقط.

أهم النصائح التي أنصحك بها لتجتاز امتحان السماع هي:

– استغل أي فرصة في الامتحان لقراءة الأسئلة قبل أن تسمع المحادثة، وحاول تحديد وتخمين نوع الإجابة المطلوبة؛ مثلًا إذا كان هناك جدول وكان هناك فراغ في خانة الوقت فيُتوقع أنك في هذه الخانة ستضع وقتًا أو تاريخًا معينًا، وإذا كان الفراغ في خانة تدل على المقابل المادي فهيئ نفسك لسماع مبلغًا معينًا.

– حاول أن تحافظ على تركيزك طوال الامتحان، وإذا فاتك سؤال ولم تسمع إجابته لا تحاول التفكير فيما قيل واترك هذا السؤال وتوجه لما بعده مباشرةً، لأنك إن أضعت الوقت في التفكير سوف تخسر على الأقل 3 أو 4 أسئلة لن تتمكن من سماع إجاباتها.

– لا تتسرع في كتابة الإجابة، لأنه غالبًا ما تكون الإجابة الأولى التي تسمعها هي الإجابة الخاطئة!.. مثال: شخص يحجز ميعاد طائرته فأبلغ الموظف بأنه يريد السفر يوم 11/8، فعندما تسمع أنت التاريخ تتسرع في كتابته في خانة وقت الرحلة، وعندما تكتب ذلك يكون الشخص قد عدّل ميعاد رحلته لتكون 12/8 بدلًا من 11/8 !!.

– تحقق دائمًا من المطلوب منك عند إجابتك على الأسئلة، إذا كان مطلوب منك كتابة كلمة واحدة فلا تكتب إلا كلمة واحدة (لو كتبت كلمتين تحسب إجابة خاطئة)، وإذا كان المطلوب رقم فلا تكتب إلا رقمًا.
– اهتم جيدًا بكتابة الإجابة بإنجليزية صحيحة؛ فالأخطاء الإملائية تعد إجابات خاطئة.
يمكنك كتابة الأرقام على شكل رقم أو بالحروف، مثلًا إذا كانت الإجابة هي رقم أربعة فممكن أن تكتبه 4 أو Four.

ثانيًا: القراءة (Reading):

– القسم الثاني من امتحان الـ IELTS هو امتحان القراءة، وهذا الجزء يختلف في النوع الـ Academic عن النوع الـ General. يتكون الامتحان من 3 قطع طويلة عن موضوعات مختلفة، تكون القطع أطول وأصعب في امتحان الـ academic عنها في الـ general. موضوعات القراءة تكون عامة في الـ general كالموضوعات المتعلقة بالعمل أو الهوايات أو الأزياء … ، أما في حالة الـ academic فتكون الموضوعات لها طابع أكاديمي؛ كأن تكون الموضوعات عن حدث تاريخي، تطوير جهاز معين، قصة حياة عالم، موضوع علمي متعلق بالفضاء أو علم النفس أو عالم الحيوان .

– مدة امتحان القراءة 60 دقيقة، في بداية الامتحان توزع عليك كراسة الأسئلة وعليك أن تجيب بالقلم الرصاص فقط في الوجه الآخر من ورقة الإجابة التي استلمتها في بداية امتحان السماع (وكتبت إجابات امتحان السماع في الوجه الأول لها). غالبًا ما تزداد نسبة الصعوبة من قطعة إلى اخري؛ حيث تكون القطعة الأولى هي الأسهل نسبيًا يليها الثانية وتأتي الأصعب في النهاية، ولكن مقياس الصعوبة يمكن أن يختلف من فردٍ لآخر.

– كل قطعة يكون بعدها حوالي 12 – 15 سؤال، بحيث يكون إجمالي عدد الأسئلة في امتحان القراءة 40 سؤال. الأسئلة تشمل الاختيار من متعدد، صِل الإجابة الصحيحة بما يناسبها، إكمال خريطة أو جدول أو رسم بياني أو توضيحي، الإجابة عن أسئلة مباشرة، أسئلة صح (True) أو خطأ (False) أو لم ترد هذه العبارة في القطعة (Not given)، أو ضع عنوان مناسب لكل فقرة من فقرات القطعة (وعليك أن تختار عنوانا مناسبا من عدة عناوين).

في امتحان القراءة أنصحك بالأتي:

– قسم وقتك (60 دقيقة) بحيث كل قطعة تأخذ حوالي 15 – 20 دقيقة، وحاول ألا تتعدى هذا الوقت ولا تنهمك في قطعة وتعطيها أكثر من الوقت المخصص لها، ودائما حدد الوقت بنفسك لأنك لن تجد من يقول لك أنتهي وقت القطعة الأولى وتوجه للثانية الأن !

– أكتب الإجابات في ورقة الإجابة مباشرة، ولا تكتبها في الكراسة وتعيد كتابتها مرة أخرى في ورقة الإجابة لأنه لا يوجد 10 دقائق إضافية كما في امتحان السماع لنقل الإجابة.

– هناك أكثر من طريقة للتعامل مع امتحان القراءة، ولكن من وجهة نظري الطريقة المثلى هي أن تقرأ الأسئلة أولا ثم توجهة للقطعة للبحث عن إجاباتها، فإذا وجدت إجابة السؤال حاول فهم الجملة وجاوب عن سؤالها، ولا تحاول أن تقرأ كل القطعة إذا أجبت عن الأسئلة، وتذكر دائما أن الوقت يداهمك !. وهذه الطريقة تسمى الـ Scanning and Skimming وسوف تجد شرح هذه الطريقة بالتفصيل في المصادر التي سأضعها في نهاية المقال.

– في سؤال الـ T/F/NG لكي تحدد الإجابة الـ True لابد وأن تكون رأيتها بعينك في القطعة ولكن بأسلوب مختلف، أما الـ False فتجد عكس المطلوب منك تماما، أما الـ Not Given فتحد معلومة جديدة لم تذكر في القطعة (يحتمل أن تكون معلومة صحيحة وأنت تعرفها لكنها لم ترد في القطعة !).

– بعض الطلاب يبدؤون بحل القطعة الثالثة (الأصعب) أولًا، والبعض الأخر يبدأ بالترتيب، ابدأ بما شئت المهم أن تستغل وقتك جيدًا.

– تحقق دائمًا من المطلوب منك عند إجابتك على الأسئلة، إذا كان مطلوب منك كتابة كلمة واحدة فلا تكتب إلا كلمة واحدة (لو كتبت كلمتين تحسب إجابة خاطئة)، وإذا كان المطلوب رقمًا فلا تكتب إلا رقمًا.

– اهتم جيدًا بكتابة الإجابة بإنجليزية صحيحة؛ فالأخطاء الإملائية تُعد إجابات خاطئة.

ثالثا: امتحان الكتابة (Writing):

– في امتحان الكتابة تكون مطالبًا بكتابة موضوعين، يختلف الموضوع الأول في الـ academic عن الـ general، أما الموضوع الثاني فيكون نفس الموضوع في الـ academic والـ general. في بداية الامتحان يوزع عليك ورقة الأسئلة وورقة الإجابة (عبارة عن 4 أوجه) وتكون الإجابة أيضًا بالقلم الرصاص فقط.

– النصف الأول من الورقة الأولى مخصص لكتابة البيانات الخاصة بالطالب، عليك أن تبدأ كتابة الموضوع الأول في هذه الصفحة وتكمله في الصفحة التي تليها (الموضوع الأول يأخذ صفحة ونصف)، أما الموضوع الثاني فتكتبه في الصفحتين الباقيتين. مدة امتحان الكتابة 60 دقيقة، حاول أن تستغل 20 دقيقة لكتابة الموضوع الأول، و 40 دقيقة لكتابة الموضوع الثاني.

– الموضوع الأول في النوع الـ general تكون مطالبًا فيه بكتابة خطاب لا يقل عن 150 كلمة، أما الموضوع الأول في النوع الـ academic فتكون مطالبًا فيه بوصف رسم بياني أو توضيحي أو جدول أو خريطة فيما لا يقل عن 150 كلمة.

– في الموضوع الثاني يطلب منك أن تكتب 250 كلمة في موضوع عام كتأثير التكنولوجيا على حياة البشر، سلبيات وإيجابيات التلفزيون على الأطفال، التلوث البيئي وكيفية مكافحته، وسائل العقاب كالسجن والغرامات وإيجابيات وسلبيات كل منها، … وهكذا.

أنصحك في امتحان الكتابة بالآتي:

– اضبط ساعتك وحاول ألا تتعدي 20 دقيقة للموضوع الأول، ولا تنهمك فيه فتقلل وقت الموضوع الثاني (له ضعف درجة الموضوع الأول)، وكن حذرًا لأنه لن يكون هناك من يقول لك انتهي وقت الموضوع الأول ولابد أن تبدأ في الثاني !

– بعض الطلاب يبدؤون بكتابة الموضوع الثاني، لك حرية الاختيار، ولكني لا أفضل ذلك.
في امتحان الكتابة لابد وأن تكون منظمًا، في البداية تكتب مقدمة عن الموضوع في فقرة منفصلة، ثم تكتب في الموضوع حوالي فقرتين أو ثلاثة، وفي النهاية تكتب الخاتمة والاستنتاج في فقرة منفصلة.

– تحاسب في امتحان الكتابة على الأخطاء النحوية والإملائية، ومدى ترابط الجمل وصياغة الأفكار، وعلى استخدام كلمات وأساليب إنجليزية متنوعة بطريقة صحيحة.
حاول وأنت تتدرب على الكتابة أن تحدد متوسط عدد الكلمات في كل سطر في كتابتك، حتي لا تضيع وقت الامتحان بعدّ الكلمات! ولا تضيع الوقت في الكتابة أكثر من المطلوب لأنه كلما كثرت كتابتك زاد احتمال خطئك !

– قبل أن تبدأ في الكتابة (وخاصة الموضوع الثاني) اترك لنفسك 5 دقائق لتضع الإطار العام والأفكار العامة التي ستناقشها في مقالك وحاول أن ترتبها بصورة منطقية.
لابد أن تترك لنفسك على الأقل 4 دقائق في النهاية لتراجع كتابتك وتصحح أخطاءك.

رابعًا: امتحان المحادثة (Speaking):

– امتحان المحادثة يعتبر مقابلة شخصية مسجلة مدتها 15 – 22 دقيقة مع ممتحنٍ مجيدٍ للغة الإنجليزية. ويتكون امتحان المحادثة من 3 أجزاء.

الجزء الأول: ويكون عبارة عن 8 – 10 أسئلة عن اسمك ودراستك ومهنتك وأسرتك وطموحاتك والبلد التي تعيش فيها.

الجزء الثاني: ويبدأ بأن يعطيك الممتحن ورقة بها موضوع وتحته حوالي 3 – 4 أسئلة، ويعطيك ورقة وقلم لتكتب أفكارك في دقيقة واحدة، ثم عليك أن تتحدث بدون توقف لمدة دقيقتين بلغة إنجليزية سليمة عن الموضوع، وليس شرطًا أن تجيب عن الأسئلة كلها ولا أن تتقيد بالإجابة على الأسئلة ذاتها لأن وجودها فقط لمساعدتك على التكلم.
مثال: تكلم عن أحد أصدقائك القدامى. أين قابلته لأول مرة؟ وما هي صفاته؟ ومتي آخر مرة رأيته فيها وأين؟

الجزء الثالث: ويكون عبارة عن 8 – 10 أسئلة متعلقة بموضوع الجزء الثاني، فلو كان السؤال عن أحد أصدقائك مثلًا فتكون الأسئلة في هذا الجزء عن أهمية الصداقة في حياتك؟ وما هي صفات الصديق الحقيقي؟ وما الذي لا يعجبك في أصدقائك؟ وكيف تقضي الوقت مع أصدقائك؟ وهل الأصدقاء أهم أم أسرتك؟

أنصحك في هذا القسم بالآتي:

– الممتحن شخص ودود، فلا تجعل رهبتك من الممتحن أو من مكان الامتحان تعيقك عن الكلام.

– تكلم.. تكلم.. تكلم.. وحاول أن تستخدم إنجليزية صحيحة بصوت واضح، ولا تتوقف إلا عندما يُوقفك الممتحن.

– لا يوجد هناك إجابة صحيحة وخاطئة، اسرح بخيالك لتجيب عن أي سؤال، ولك مطلق الحرية في إجابتك (يعني يمكن أن تكذب وتقول ما تريد) ولكن تذكر دائمًا أن تجيب بإنجليزية صحيحة.

– أثناء التحضير حاول أن تسأل نفسك أسئلة عامة كأسئلة الامتحانات بحيث تكون أفكار الإجابات حاضرةً في ذهنك.

أين يكون امتحان الـ IELTS ؟ وكيف أحجز الامتحان ؟

– هناك جهتان معتمدتان لامتحان الـ IELTS وهما: British Council و IDP Center. ويمكنك حجز ودفع رسوم الامتحان عن طريق الإنترنت أو في مقرات الجهات المعتمدة.

http://www.britishcouncil.org.eg/en
http://www.middleeast.idp.com/

ما هي مدة صلاحية امتحان IELTS ؟

– مدة صلاحية امتحان IELTS عامان من تاريخ دخول الامتحان.

كيف استعد لامتحان IELTS ؟

– من وجهة نظري الشخصية أن يتم الإستعداد للامتحان على 3 مراحل:

المرحلة الأولى هي أن تحاول تحسين لغتك الإنجليزية عمومًا، وذلك عن طريق مواقع الإنترنت أو مشاهدة الأفلام الأجنبية بدون ترجمة (أو بترجمة إنجليزية) أو مشاهدة القنوات الإخبارية مثل BBC و CNN أو قراءة مقالات الصحف العالمية أو روايات أو كتب باللغة الإنجليزية.

وهذه من أهم المواقع التي ستحسن لغتك بشكل ملحوظ في وقت قليل:
http://www.bbc.co.uk/worldservice/learningenglish/
http://www.eslpod.com/website/index_new.html
http://www.engvid.com/

المرحلة الثانية من الاستعداد هي أن تبدأ في مذاكرة الكتب التي تؤهلك لامتحان IELTS، وأنصحك بالبداية بهذه الكتب التي ستجعلك تتعود على أسئلة الامتحان وتعطيك الطريقة النموذجية لكيفية الحل.
Collins books (Vocabulary – Listening – Reading – Writing – Speaking)
Complete IELTS (6.5 – 7.5) student book
Cambridge grammar for IELTS
Check your English vocabulary for IELTS
Cambridge vocabulary for IELTS
New insight into IELTS
Action plan for IELTS

المرحلة الثالثة هي حل الامتحانات السابقة، وخصوصًا امتحانات Cambridge IELTS Exams (1 – 9)، والتي تقع في 9 كتب في كل كتاب 4 امتحانات مجابة، كما يوجد بها امتحانات عامة للتدريب. حاول أن تخصص كراسة تكتب فيها الكلمات التي تقابلك أثناء التحضير والحل وابحث عن المعنى وقم بتسجيله، ستجد هذه الكراسة مفيدة جدًا لأن بنك الكلمات يتكرر في معظم الامتحانات.

كما أن هناك بعض المواقع المفيدة (وبعضها بمقابل مادي) التي تعينك على التحضير وبها خدمات كتصحيح مواضيع الكتابة وأهمها:
http://ielts-simon.com/
http://www.tahasoni.com/
http://www.51ielts.com.au/jeffrey/
http://www.ieltshelpnow.com/index.html
http://www.ielts-exam.net/
http://www.ielts-blog.com/
http://www.roadtoielts.com/testdrive/

زمن الاستعداد يعتمد عليك أنت، يعتمد على وقتك الذي ستخصصه للاستعداد ودرجة إجادتك للغة، وعمومًا يتراوح وقت استعدادك من شهر وحتى 5 أشهر. ويمكنك أن تدمج مراحل الاستعداد ببعضها أو تبدأ في حل الامتحانات مباشرة، وهذا يتوقف عليك أنت.

نصيحتي الأخيرة لك، استعن بالله ولا تعجز، ستصاب في البداية بالصدمة لعدم ممارستك اللغة الإنجليزية خارج نطاق التعليم، ولكن بقليل من الصبر وتنظيم الوقت والمثابرة أعدك أن تحصل على أعلى النتائج وستلحظ تقدمًا ملحوظًا في مستوى لغتك. في يوم الامتحان حاول أن تحافظ على هدوئك ولا تتوتر، الامتحان مرهق وطويل فحافظ على تركيزك لآخر دقيقة.

وها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، أعتذر عن الإطالة ولكني أردت أن أبين لك معظم النقاط التي تهمك في رحلتك لتحصل على درجة عالية في امتحان IELTS، وأرجو أن أكون قد وُفّقت في ذلك، ولا تنساني من صالح دعائك.

المصادر:
http://www.ielts.org/

http://takeielts.britishcouncil.org/

http://en.wikipedia.org/wiki/International_English_Language_Testing_System

http://www.cambridgeenglish.org/exams/ielts/

http://www.examenglish.com/IELTS/

http://www.ieltsessentials.com/home.aspx

http://www.collins.co.uk/category/English+Language+Teaching/English+for+Exams/Collins+English+for+IELTS/

http://www.cambridgeenglish.org/learning-english/official-cambridge-english-preparation-materials/ielts/

 

More Posts

Opportunities Newsletter | April 2017 |30|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out new edition and the different sections below.   Japanese Government Scholarship Deadline: May 16 2017 Abdulla Al Ghurair...

Opportunities Newsletter | April 2017 |29|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Vilnius University Scholarship Deadline: As soon as possible University of...

Opportunities Newsletter | April 2017 |28|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our second edition and the different sections below.   Italian Government Scholarships Deadline: May 10 2017 BIGS Scholarship...

“Opportunities Newsletter | March 2017 |27|”

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Funded Postgraduate Research Opportunities, University of Leicester Deadline:...

Pin It on Pinterest

Share This
Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.