ابتكر.. ارتكب أخطاءً، وتعلم منها!َ

فريق العمل

فريق العمل

لأن كل عقل يفرق

egyptscholars

تابعنا على

في بعض الأحيان قد تجد أن مستوى إبداعك كبير كما لو كان يتدفق من السماء، وفي أحيان أخرى تشعر كما لو أنك تحاول استخراج الماء من الصخر. فالتفكير الإبداعي يختلف كثيرًا عن التفكير النقدي، فهو يتطلب استرخاءً وانفتاحية وقد يتضمن أحيانًا بعض المخاطرة. فكيف يمكنك إذًا أن تحسن من مهاراتك الإبداعية وقدرتك على إيجاد حلول مبتكرة لمشاكلك؟

التفكير الإبداعي يتطلب -إلى جانب الموهبة- الثقة بالنفس والتحكم في أسلوب تعاملك مع المشكلة. فالإبداع يتضمن تقديم الكثير من الاقتراحات أغلبها سيكون خاطئًا. قد يبدو هذا صعبًا خصوصًا إذا كنت معتادًا على التفكير المنطقي التحليلي. لذا، لكي تحسن مهاراتك الإبداعية يمكنك اتباع النصائح الآتية:

نصائح لتحسين مهارات الإبداع:

  • من أهم العوامل التي ستساعدك على تنمية إبداعك هي أن تحيط نفسك بأشخاص مبدعين سواء كتّاب أو موسيقيين أو فنانين حسب المتوافر لديك. سيساعدك التواجد في بيئة إبداعية على أن تبدع.
  • ابدأ، إذا قمت بكتابة عدد كبير من الصفحات من تأليفك عن أي موضوع حتى وإن كان دون قيمة أو فكرة محددة فسيساعد هذا دماغك على أن يتراخى وأن يصبح أكثر مرونة في التعبير والإبداع عندما تحتاجه فعلًا في إيصال فكرة أو تأليف شيءٍ ما.
  • استكشف أنماطًا جديدة من الفن أو الموسيقى أو الكتب غير التي اعتدت عليها. فإن كنت تهوى كتب الجريمة جرّب أن تقرأ أو تكتب كتبًا خيالية. سيساعدك هذا على أن تصبح أكثر مرونة وأن تفكر خارج الصندوق.
  • دائمًا جرب أشياء جديدة وقابل أناسًا جدد من خلفيات ثقافية مختلفة. لا تنغلق على نفسك وتذكر أنك تحاول أن تبدع شيئًا جديدًا، لذا عليك أن تخرج نفسك من حياتك الاعتيادية وتعرّض نفسك لأشياء جديدة.
  • لا تكن مدمنًا للعمل. خذ قسطًا من الراحة من وقت لآخر. سيحتاج ذهنك إلى الراحة ليستعيد صفاءه ويكون قادرًا على الإبداع.
  • تذكر أن الإلهام قد يفاجئك في أي وقت ولكن هذه الأفكار من السهل أيضًا أن تنساها بسهولة لذا حاول أن تدونها وأن تراجع أفكارك من وقت لآخر.
  • وإلى جانب تنمية مهاراتك الإبداعية ستحتاج أن تغيّر الطريقة التي تتعامل بها مع الأفكار والطريقة التي تستخدمها في حل المشاكل بإمكانك أن تتبع هذه النصائح عند محاولتك لحل مشكلة ما بطريقة إبداعية.

خطوات حل مشكلة بطريقة إبداعية:

  • ابحث عن أكثر من حل للمشكلة بدلًا من حل واحد.
  • اسمح لنفسك بأن تقدم اقتراحات جامحة أو غير تقليدية بجانب الحلول المنطقية.
  • لا تحكم على الأفكار بطريقة متسرّعة. تعامل مع كل الأفكار على أنها قد تحتوي على حل أو قد تؤدي إلى العثور على الحل.
  • كن موقنًا أن استخدامك لهذا الأسلوب قد يؤدي بك إلى أن تقدم اقتراحات سخيفة غير مفيدة. لا تجعل هذا يثبّط من همتك.
  • اسمح لنفسك بارتكاب الأخطاء وتعلم جيدًا من هذه الأخطاء.

المصادر:

30 Tips to Rejuvenate Your Creativity

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.