مرض السكري.. القاتل الحلو !

محمد إبراهيم سعد

محمد إبراهيم سعد

egyptscholars

صديقي العزيز.. في هذا المقال سنستعرض واحدًا من أهم الأمراض المعاصرة، ألا وهو مرض السكري أو البول السكري (Diabetes Mellitus) .. وسنتعرف على تاريخ اكتشافه، وأنواعه، ومدى انتشاره ومعدل الإصابة به، وما هي الطرق المستخدمة لتشخيصه، وما هي طرق ووسائل علاجه، وكيف يمكنك الوقاية منه..

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مجموعة من الاضطربات التي تحدث في التمثيل الغذائي (Metabolism) للكربوهيدرات والدهون في الجسم، وأهم ما يميز مرض السكري هو ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم؛ وذلك نتيجة لقلة إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس وعدم كفاءة الإنسولين في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لمقاومة الأنسجة له. زيادة نسبة الجلوكوز في الدم يُؤثر سلبًا علي وظائف العديد من الأعضاء كالكُلى وشبكية العين والأعصاب الطرفية، كما أن الجلوكوز الزائد في الدم قد يخرج في البول (عند زيادة نسبته عن 180 mg/dl) ولهذا يسمى المرض بالبول السكري.

خروج الجلوكوز في البول يؤدي إلي زيادة كميته (لأن الجلوكوز يُزيد الضغط الأُسموزي للبول)، مما يؤدي إلى إحساس المريض بالعطش، كما يؤدي إلي فقدان الجسم للكثير من السوائل وحدوث الجفاف.

ما هي أهم الأحداث التاريخية لاكتشاف مرض السكري؟

  1. توجد بردية مصرية كتبت في 1500 قبل الميلاد واكتُشفت سنة 1862 ميلادية تحتوي علي وصف للعديد من الأمراض من ضمنها المرض الذي يسبب غزارة البول، وربما تكون هذه إشارة إلى مرض السكري!
  2. وجدت مخطوطات هندية كتبت في نفس التوقيت تقريبًا تدل على اكتشافهم لمرض السكري، وأطلقوا عليه “البول العسلي” نتيجة لأن بول المصابين كان يجذب الذباب والنمل!
  3. في سنة 230 قبل الميلاد اكتشف الأطباء اليونانيون المرض وهم أول من أطلقوا عليه “Diabetes” بمعنى زيادة في كمية البول!
  4. في حوالي سنة 50 بعد الميلاد سجل طبيب يوناني في الإسكندرية يدعى “Aretaeus” أول تشخيص يفرق بين مرض الـ Diabetes Mellitus (البول السكري)، ومرض الـ Diabetes Insipidus (مرض يحدث فيه أيضًا زيادة في كمية البول نتيجة لعدم قدرة الغدة النخامية على إفراز هرمون يسمي الـ Vasopressin أو Anti-diuretic hormone وهو الهرمون المسؤول عن تقليل نسبة الماء في البول)، وأوضح الطبيب أن الفرق الأساسي هو وجود الجلوكوز في بول مرضى السكري فقط!
  5. في القرون التالية زادت الكتابات التي تصف مرض السكري وأعراضه وكان أشهرها الكتابات الصينية والهندية، كما شرح ابن سينا المرض تفصيليًا في كتابه “القانون”.
  6. في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ازدهرت الاكتشافات العلمية والبحثية، وتطور فهم الأطباء للمرض بعد اكتشاف هرمون الإنسولين سنة 1921-1922.

في سنة 1921 تمكن “Frederick Banting” جراح العظام وأستاذ الفيسيولوجي بجامعة Western Ontario بكندا بمساعدة “John McLeod” أستاذ الفيسيولوجي بجامعة Toronto بكندا، و”Charles Best” طالب الفيسيولوجي، والمتخصص في الكيمياء الحيوية “James Collip” في فصل هرمون الإنسولين واكتشاف علاقته بمرض السكري لأول مرة في تاريخ البشرية من خلال تجاربهم علي الكلاب، حيث تمكن هرمون الإنسولين المستخلص من بنكرياس الكلاب من تحسين الحالة العامة وزيادة عمر الكلاب المصابة بالسكري تجريبًا (بعد إزالة البنكرياس جراحيًا).

في عام 1923 حصل Banting و McLeod على جائزة نوبل لاكتشافهما هرمون الإنسولين، وتقاسم كل منهما الجائزة مع Best و Collip. بعد ذلك قامت شركة Eli Lilly بإنتاج أول مستحضر للإنسولين وتوزيعه تجاريًا.

ما هو مدى انتشار مرض السكري؟

  • يحتل مرض السكري المركز السابع عالميًا في قائمة الأمراض المؤدية للوفاة، ففي 2012 بلغت نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بمرض السكر 5 مليون شخص.
  • في عام 2010بلغ عدد المصابين بمرض السكري حوالي 285 مليون شخص في العالم، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد ليصبح 439 مليون مصابًا في 2030.
  • تشير الإحصائيات في 2014 إلي أن حوالي 9% من البالغين (أكبر من 18 سنة) مصابون بمرض السكري، وأن 80% منهم في الدول محدودة ومتوسطة الدخل.

في المقال القادم إن شاء الله نتعرف على أنواع مرض السكري وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه.

دمتم أصحاء

المصادر:

http://nobelprize.org

http://www.nobelprize.org/educational/medicine/insulin/discovery-insulin.html

http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs312/en/

http://www.diabetes.org/diabetes-basics/statistics/

Chen, L., D.J. Magliano, and P.Z. Zimmet (2011). The worldwide epidemiology of type 2 diabetes mellitus – present and future perspectives. Nature Reviews Endocrinology, 8(4), 228-236.

Principles of Diabetes Mellitus (Book). Poretsky L (ed). 2nd Ed. Springer. 2010.

More Posts

Opportunities Newsletter | June 2017 |38|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Rhodes scholarship Deadline: As Soon As Possible OLM Malala Yousafzai...

Opportunities Newsletter | May 2017 |37|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   DAAD Scholarship Deadline: July 28 2017 FINCAD'S WOMEN IN FINANCE SCHOLARSHIP...

Opportunities Newsletter | May 2017 |36|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Grant on Energy for Sustainable Development Deadline: June 15 2017 Quentin...

Opportunities Newsletter | May 2017 |35|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Endeavour Scholarships and Fellowships Deadline: June 30 2017 IWC Masters...

Opportunities Newsletter | May 2017 |34|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   KWW-Scholarships Deadline: June 15 2017 The Frankfurt School Scholarship...

البرنامج الأوروبي في اليقظة الدوائية: درجة الماجستير في اليقظة الدوائية عن بعد

البرنامج الأوربي في اليقظة الدوائية يتم إدارته من قبل جامعه بوردو الفرنسية مدة برنامج الماجستير عامان للدوام الكامل وأربع سنوات للدوام الجزئي. البرنامج أون لاين كما يمكن حضور الأسبوع التأهيلي في بوردو.

Pin It on Pinterest

Share This
Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.