مرض السكري.. القاتل الحلو !

محمد إبراهيم سعد

محمد إبراهيم سعد

egyptscholars

تابعنا على

صديقي العزيز.. في هذا المقال سنستعرض واحدًا من أهم الأمراض المعاصرة، ألا وهو مرض السكري أو البول السكري (Diabetes Mellitus) .. وسنتعرف على تاريخ اكتشافه، وأنواعه، ومدى انتشاره ومعدل الإصابة به، وما هي الطرق المستخدمة لتشخيصه، وما هي طرق ووسائل علاجه، وكيف يمكنك الوقاية منه..

ما هو مرض السكري؟

مرض السكري هو مجموعة من الاضطربات التي تحدث في التمثيل الغذائي (Metabolism) للكربوهيدرات والدهون في الجسم، وأهم ما يميز مرض السكري هو ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم؛ وذلك نتيجة لقلة إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس وعدم كفاءة الإنسولين في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لمقاومة الأنسجة له. زيادة نسبة الجلوكوز في الدم يُؤثر سلبًا علي وظائف العديد من الأعضاء كالكُلى وشبكية العين والأعصاب الطرفية، كما أن الجلوكوز الزائد في الدم قد يخرج في البول (عند زيادة نسبته عن 180 mg/dl) ولهذا يسمى المرض بالبول السكري.

خروج الجلوكوز في البول يؤدي إلي زيادة كميته (لأن الجلوكوز يُزيد الضغط الأُسموزي للبول)، مما يؤدي إلى إحساس المريض بالعطش، كما يؤدي إلي فقدان الجسم للكثير من السوائل وحدوث الجفاف.

ما هي أهم الأحداث التاريخية لاكتشاف مرض السكري؟

  1. توجد بردية مصرية كتبت في 1500 قبل الميلاد واكتُشفت سنة 1862 ميلادية تحتوي علي وصف للعديد من الأمراض من ضمنها المرض الذي يسبب غزارة البول، وربما تكون هذه إشارة إلى مرض السكري!
  2. وجدت مخطوطات هندية كتبت في نفس التوقيت تقريبًا تدل على اكتشافهم لمرض السكري، وأطلقوا عليه “البول العسلي” نتيجة لأن بول المصابين كان يجذب الذباب والنمل!
  3. في سنة 230 قبل الميلاد اكتشف الأطباء اليونانيون المرض وهم أول من أطلقوا عليه “Diabetes” بمعنى زيادة في كمية البول!
  4. في حوالي سنة 50 بعد الميلاد سجل طبيب يوناني في الإسكندرية يدعى “Aretaeus” أول تشخيص يفرق بين مرض الـ Diabetes Mellitus (البول السكري)، ومرض الـ Diabetes Insipidus (مرض يحدث فيه أيضًا زيادة في كمية البول نتيجة لعدم قدرة الغدة النخامية على إفراز هرمون يسمي الـ Vasopressin أو Anti-diuretic hormone وهو الهرمون المسؤول عن تقليل نسبة الماء في البول)، وأوضح الطبيب أن الفرق الأساسي هو وجود الجلوكوز في بول مرضى السكري فقط!
  5. في القرون التالية زادت الكتابات التي تصف مرض السكري وأعراضه وكان أشهرها الكتابات الصينية والهندية، كما شرح ابن سينا المرض تفصيليًا في كتابه “القانون”.
  6. في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ازدهرت الاكتشافات العلمية والبحثية، وتطور فهم الأطباء للمرض بعد اكتشاف هرمون الإنسولين سنة 1921-1922.

في سنة 1921 تمكن “Frederick Banting” جراح العظام وأستاذ الفيسيولوجي بجامعة Western Ontario بكندا بمساعدة “John McLeod” أستاذ الفيسيولوجي بجامعة Toronto بكندا، و”Charles Best” طالب الفيسيولوجي، والمتخصص في الكيمياء الحيوية “James Collip” في فصل هرمون الإنسولين واكتشاف علاقته بمرض السكري لأول مرة في تاريخ البشرية من خلال تجاربهم علي الكلاب، حيث تمكن هرمون الإنسولين المستخلص من بنكرياس الكلاب من تحسين الحالة العامة وزيادة عمر الكلاب المصابة بالسكري تجريبًا (بعد إزالة البنكرياس جراحيًا).

في عام 1923 حصل Banting و McLeod على جائزة نوبل لاكتشافهما هرمون الإنسولين، وتقاسم كل منهما الجائزة مع Best و Collip. بعد ذلك قامت شركة Eli Lilly بإنتاج أول مستحضر للإنسولين وتوزيعه تجاريًا.

ما هو مدى انتشار مرض السكري؟

  • يحتل مرض السكري المركز السابع عالميًا في قائمة الأمراض المؤدية للوفاة، ففي 2012 بلغت نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بمرض السكر 5 مليون شخص.
  • في عام 2010بلغ عدد المصابين بمرض السكري حوالي 285 مليون شخص في العالم، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد ليصبح 439 مليون مصابًا في 2030.
  • تشير الإحصائيات في 2014 إلي أن حوالي 9% من البالغين (أكبر من 18 سنة) مصابون بمرض السكري، وأن 80% منهم في الدول محدودة ومتوسطة الدخل.

في المقال القادم إن شاء الله نتعرف على أنواع مرض السكري وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه.

دمتم أصحاء

المصادر:

http://nobelprize.org

http://www.nobelprize.org/educational/medicine/insulin/discovery-insulin.html

http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs312/en/

http://www.diabetes.org/diabetes-basics/statistics/

Chen, L., D.J. Magliano, and P.Z. Zimmet (2011). The worldwide epidemiology of type 2 diabetes mellitus – present and future perspectives. Nature Reviews Endocrinology, 8(4), 228-236.

Principles of Diabetes Mellitus (Book). Poretsky L (ed). 2nd Ed. Springer. 2010.

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.