الدراسة في بلجيكا

فريق العمل

فريق العمل

لأن كل عقل يفرق

egyptscholars
[et_bloom_inline optin_id="optin_6"]

لغة الدراسة


  • لغة الدراسة في أغلب البرامج العلمية هي الإنجليزية ويتطلب إجتياز إختبار اجادة اللغة الإنجليزية للأجانب (TOEFL) أو (IELTS) كشرط للإلتحاق ولكن هناك بعض البرامج الدراسية تقبل شهاده من الكلية تفيد أن الدراسة قبل التخرج كانت باللغة الإنجليزية.
  • لدارسي الطب الذين تحتاج دراستهم التعامل المباشر مع حالات الدراسة يتطلب دراسة اللغة الهولندية أو الفرنسيه، حسب اللغة الرسمية للجامعة.
  • أغلب البرامج الأدبية تدرس باللغة الهولندية أو الفرنسيه، حسب اللغة الرسمية للجامعة

الجامعات فى بلجيكا


بلجيكا هي دولة فيدرالية اتحادية، تتكون من ثلاث مجتمعات. الجزء الفلاميني (المتحدث باللغه الهولندية) والجزء الوالوني (المتحدث باللغه الفرنسية)، والجزء الألماني (المتحدث باللغه الألمانية). ويخول الدستور السلطة التشريعية على التعليم العالي إلى هذه المجتمعات وبالتالي يجب إن تكون الجامعات أو المعاهد العليا موثقة ومعترف بها في المجتمع التابعة له.

يعتبر التعليم في بلجيكا ؛ خصوصاً في الجزء الفلاميني، ذو جودة عالية. وهناك سبع جامعات تدخل سنوياً ضمن التصنيف العالمي للجامعات QS World University Ranking وAcademic Ranking of World Universities. وهذه الجامعات هي جامعة لوفن الكاثوليكية،الناطقه بالهولندية، وجامعة لوفان الكاثوليكية،الناطقه بالفرنسيه، وجامعة جنت، وجامعة أنتوربن، وجامعة بروكسل الحرة الناطقه بالهولندية، وجامعة بروكسل الحرة الناطقه بالفرنسيه، وجامعة لياج.

شروط القبول في الجامعات البلجيكية

  • تعتبر شهادة البكالويوس/ليسانس من جامعة معترف بها في بلجيكا وإختيار المرشحين حسب ملفاتهم الدراسية (التقدير الحاصلين عليه، مضمون الدروس….) من الشروط الأساسية للقبول.
  • شهادة إجتياز لأداء أحد الامتحانات الذي يمثل شرطًا للقبول بالبرنامج (مثل إختبار اجادة اللغة الإنجليزية للأجانب (TOEFL) أو (IELTS) أو اختبار إجادة اللغة الفرنسية، والذي يكون مطلوبًا للدراسة في المؤسسات التي تستخدم الفرنسية كلغة للتعليم، أو امتحان الدخول الخاص بالدراسات الطبية أو طب الأسنان في الجامعات التي تتحدث اللغة الهولندية).

ملاحظة: يجب أن تكون جميع هذه الوثائق مصدقة

الرسوم الجامعية

  • تحدد رسوم التسجيل في الجامعات من قبل الحكومة ولكن تختلف من برنامج إلى أخر وحالة الطالب إذا كان ممول من منحه أو يدرس على حسابه الشخصي ولكن في المتوسط تكون في حدود ٥٠٠ يورو للعام الأكاديمي. وتدفع الرسوم بالكامل في أول التسجيل أو يتم تقيسطها على مرحلتين إذا كان هذا من ضمن لوائح الجامعة.

ملاحظة:يجب أن يضع الطالب في الحسبان مبلغ إضافي إذا كان برنامجه يشتمل على زيارات حقلية أو سفر أو مصاريف متعلقة بطبع الرسالة ونشرها في مجله علمية

نظام الدراسة

  • الماجستير: تتراوح مدة الدراسة من عام دراسي إلى عامين حسب البرنامج وتتنوع نظم الدراسة بإختلاف البرنامج الدراسي. معظم البرامج العلميه تتكون من دراسة مكثفة لبعض المواد الدراسية ذات الصله بموضوع البرنامج مع عمل بحث علمي في أخر ستة أشهر ويتم مناقشته بوسطه هيئة محكمين من الاساتذة. وبعض البرامج تكتفي بتقديم البحث وترك تقييمه للدكتور المشرف دون مناقشة.
  • الدكتوراه: تكون مدة الدراسة ٤ سنوات ولكن لمن أتم دراسة الماجستير في دولة غير أوروبية أو من الولايات المتحدة أو كندا يطلب منه أي يسجل لسنة تمهيدية “دراسات ما قبل الدكتوراه” ويدرس بعض المواد الدراسية، أو بالإتفاق مع الدكتور المشرف يتم تقسيم المواد على الفصول الدراسية

المساعدات المالية

  • من لا يأتي للدراسة في بلجيكا من خلال منحة، فيجب عليه على الأقل إثبات امتلاكه مبلغا ماليا يغطي تكاليف معيشته مع أسرته ،إن وجد. وهذا يعني أنه يجب أن يضع في حساب بنكي مبلغ ٨٥٠ يورو له و١٥٠ يورو لكل شخص يعوله داخل بلجيكا شهرياً ولمدة اقامته. أما المساعدات المالية فلا توجد ولكن من يقع في ضائقة مالية يمكن أن يحصل على النصيحة والمساعدة من مكتب خدمات الطلبة.

نظام المعيشه فى بلجيكا


  • كل شخص يريد الإقامة في بلجيكا لأكثر من ثلاثة أشهر، يجب عليه التبليغ عن محل سكنه في مكتب تسجيل السكان الخاص بالمدينه”City Hall”. ولهذا الغرض يجب أن يقدم عقد إيجار, ووثيقة تثبت أن إقامته الدراسية مؤمنة من الناحية المالية، إما من خلال منحة أو من خلال أمواله الخاصة. ولكل شهر يجب أن يتملك الطالب ٨٥٠ يورو و١٥٠يورو إضافية لكل فرد يعوله داخل بلجيكا. وإذا كانت كل الأوراق المطلوبه صحيحه يستغرق إستخراج بطاقة الإقامة ثلاث اسابيع.أما الموافقة على الإقامة فيصدرها مكتب إدارة شؤون الأجانب.

السكن

  • إذا كان الطالب حاصل على منحه من الجامعه أو من بعض المنح المعينه فيوجد إمكانية سكن رخيصة وهي السكن في الأقسام الداخلية للطلبة أو الشقق المخصصة للطلبة، التي تدار من قبل الجامعه أو مكاتب خدمات الطلبة التابعة لها
  • يمكن للمرء الإطلاع على الإعلانات في المتعلقة بالشقق والمساكن والتي تعلق على المباني التي بها المكان المرغوب بتأجيره. وتكون هذه الإعلانات مميزه بلونها البرتقالي والمكتوب في وسطها بالأسود كلمة للإيجار بالهولندية “Te HUUR” أو بالفرنسية “à louer ” إضافة إلى ذلك يوجد في كل الجامعات ما يسمى بـ”لوح الأعلانات” حيث يتم عرض مساكن وغرف. عقود الايجار تكون فقط بالهولندية أو الفرنسيه لذلك يفضل إستشارة قانونية قبل التوقيع على عقود الايجار عن طريق طلب النصيحة والمساعدة من مكتب خدمات الطلبة

الرعاية الطبية والتأمين الصحي

  • كل شخص مقيم في بلجيكا، يجب أن يكون له تأمين صحي. وتوجد وكالات تأمين صحي حكومية وأخرى خاصة. وإذا لم يكن هناك اتفاق مسبق مع الجامعة، يجب على الطلاب الأجانب الإشترك بمجرد وصولهم وحصولهم على سكن وتوجد هناك تعريفة خاصة بالطلبة. ومن خلال هذا التأمين يتم معالجة الطالب وأسرته بأسعار مخفضة.
  • من يبحث عن طبيب، يجب أن يذهب في البدء إلى “طبيب العائلة”. ومن الأفضل أن يختار المرء طبيباً قريب من سكنه. وإضافة إلى ما يسمون بـ”الطبيب العام” يوجد كذلك الأطباء المتخصصون. ويقرر “طبيب العائلة” ماإذا كان من الضروري تحويل المريض إلى طبيب مختص من عدمه. أما أوقات عمل عيادات الأطباء فهي مختلفة. ولكن يمكن القول إن جميع عيادات الأطباء – باستثناء خدمات الطوارئ- تغلق أبوابها في عطلة نهاية الأسبوع . وعند الضرورة يمكن للمرء أن يذهب إلى المستشفى، فهناك يتم استقبال المرضى على مدار الساعة. وإذا كان الأمر مستعجل جداً، فيمكن الإتصال بالطوارئ، ورقم الهاتف هو 112.

نظام التعليم ما قبل الجامعي


  • التعليم في بلجيكا إلزامي من 6 سنين إلى 18 سنة ومجاناً إلا التعليم الدولي “International Schools”

الحضانات: يقبل الأطفال من سن ثلاث شهور ولكن يجب أن يتم حجز مكان للطفل القادم من قبل أن يولد بشهور.

التعليم الإلزامي: وينقسم إلى ثلاث أقسام…

-التعليم الدولي “International Schools”:وهذه المدارس لا تتوفر في كل المدن البلجيكية وتتركز في بروكسل وتكون مصرفها في المتوسط 3000 يورو في الترم/ الفصل الدراسي.

المعاملات النقدية

  • بلجيكا من دول الاتحاد الأوروبي وعملتها هي اليورو. ويمكن الحصول على بطاقات الائتمان في المصارف والبنوك وفي البريد أيضاً. ويجب على المرء أن يفتح في أحد المصارف حساباً جارياً لمدخولاته ونفقاته، ويستطيع الوصول إلى أمواله بسرعة من خلال آلات الصراف الآلي. لكن يجب هنا التدقيق في العروض المختلفة للمصارف. وبعض المصارف تقدم حساباً جارياً للطلاب تحت ٢٦ سنة مجاناً، لذلك يجب السؤال عن هذا الأمر.

الإنترنت

  • إن انتشار شبكة الإنترنت في بلجيكا واسع للغاية، وتُدار هذه الشبكة من قبل مزودين بخدمة الإنترنت. وقبل أن تختار مزوداً بالخدمة، يجب أن تقارن بدقة الأسعار والخدمات المقدمة. وهناك عروض انترنت مع خدمة الكابل للقنوات التليفزيونية

الهاتف

  • توجد شركات متعددة لتقديم خدمات الاتصال بالهاتف المحمول، الذي يُسمى في بلجيكا بـGSM. وعروض خدمات الهاتف المحمول تتنوع من الخدمة المفتوحة إلى المدفوعة مسبقاً. وشركات الهاتف المحمول تقدم عروضاً مختلفة لذلك يجب على المرء دائماً مراجعة ماإذا كان فعلاً بحاجة للخدمات المعروضة. ومن يجري اتصالات دولية كثيرة، فعليه أن يختار شركة تقدم أسعاراً مناسبة للخدمة الدولية.

التسوق

  • تفتح المتاجر في بلجيكا أبوابها عادة من الساعة التاسعه صباحاً حتى السادسة مساءً. لكن في يوم الجمعة بعض المتاجر الكبيرة تغلق الساعة التاسعه مساءً. وفي أيام الأحد تبقى جميع المحلات التجارية مغلقة طوال اليوم باستثناء البعض . في حالة الرغبة في شراء بعض الاحتياجات الصغيرة في غير هذه الأوقات فهناك المحلات الليلية والتي تكون أسعار منتجاتها أغلى.
  • هناك موسمين رئيسين للتخفيضات حيث يوجد تخفيضات كبيرة على معظم المنتجات وهو بداية شهر يناير وبداية شهر يوليو.

More Posts

الدراسة في أستراليا

يحمل المقال تعريفاً باستراليا واستعراضاً لأشهر الجامعات بها و أهم المنح الدراسية في مختلف المجالات مع عرض بعض النصائح لكيفية الاستعداد والتقديم لهذه المنح والقبول بها

Opportunities Newsletter | December 2016 |17|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Research Assistant (Volunteer) Deadline: January 10 2017 Finesse Graduate...

Opportunities Newsletter | December 2016 |16|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Scholarships in Japan Deadline: According to the sponsor GDAI - MSc...

Opportunities Newsletter | December 2016 |15|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Bond University Scholarships Deadline: March 31 2017 The University of Tokyo...

Opportunities Newsletter | November 2016 |14|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   Vienna Graduate School of Population Genetics - Scholarship Deadline: January...

Pin It on Pinterest

Share This