الدراسة في ألمانيا

فريق العمل

فريق العمل

لأن كل عقل يفرقـ

egyptscholars

تابعنا على

نبذة عن التعليم في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء، هذا إذا استثنيت سبع ولايات اتحادية فرضت رسومًا «رمزية» على الطلاب الجدد لا تتخطى 500 يورو للفصل الدراسي.

ويقول الدكتور ميخائيل هارمس – مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة الألمانية للتبادل الأكاديمي «يصعب على كثيرين التصديق بأن التعليم العالي في ألمانيا مجاني على رغم جودته والاعتراف العالمي به». ويضيف: «التعليم لدينا هو من مهمات الدولة وذلك لبناء الجيل الألماني للمستقبل. أما التعليم المجاني للأجانب الذين يشكلون 12 في المئة من مجموع الطلاب، فيهدف إلى تهيئة فرص التعاون المستقبلي بين ألمانيا والدول الأخرى».

ويقارب عدد الطلاب في ألمانيا مليونين منهم 947000 من الإناث أي بنسبة 48%، كما تضم الجامعات والمعاهد الألمانية 246000 طالب أجنبي ما يجعلها تحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا لجهة عدد الطلاب الأجانب. لكن الفارق أن ألمانيا لا تعتبر التعليم سلعة تختلف جودتها بحسب كلفتها المادية وإنما هو «واجب وطني» لذا فإن الثقل الفعلي هو للجامعات والمعاهد الحكومية المجانية، مع دعم مادي حكومي للقطاع الخاص وذلك بهدف الحفاظ على المستوى الأكاديمي.

والتعليم الجامعي في ألمانيا مجاني، وعندما لا يكون الطلاب أو ذووهم قادرين على تمويل الدراسة لهم الحق في الحصول على معونات مالية من الدولة وفقًا لأحكام القانون الاتحادي لتشجيع الدراسة الجامعية. خلال المدة النظامية اللازمة للدراسة يعتبر نصف المعونة منحة دراسية والنصف الآخر قرضًا بلا فائدة خاضعًا للتسديد خلال خمس سنوات بعد انتهاء المدة القصوى التي يحق للطالب فيها الاستفادة من المعونة المالية.


اللغة الألمانية – لغة الدراسة

ولعل أولى الصعوبات التي يواجهها الطالب الأجنبي هي مسألة لغة الدراسة أي الألمانية. فمن بين حوالى 11 ألف برنامج تعليمي 800 فقط تدرس باللغة الإنجليزية وعددهم يزداد بصورة ملحوظة. مع العلم أن اللغة الألمانية هي لغة العلم في ألمانيا وهناك عدد هائل من المدارس لتعليم اللغة الألمانية داخل ألمانيا وخارجها ومناهجها مخصصة لغايات أكاديمية.

من يرغب في الدراسة في ألمانيا باللغة الألمانية، فيجب أن يقدم وثيقة تثبت إتقانه للغة الألمانية. ومن أجل هذا الغرض توجد اختبارات مختلفة، كـ”امتحان اللغة الألمانية DSH للدراسة الجامعية للطلاب الأجانب” مثلًا. وفي البلد الأصلي يمكن إجراء “امتحان الألمانية كلغة أجنبية” TestDaF. ومن يثبت تخرجه من مدرسة ألمانية أو أنه حاصل على دبلوم من إحدى معاهد جوته، فلا يحتاج إلى إجراء امتحان اللغة. والجامعات الألمانية وفروع معهد جوته المنتشرة حول العالم تقدم دورات تعلم الألمانية لمثل هذه الامتحانات.

إذا كنت ترغب في التطوع معنا بتلخيص الندوة لملخص مكتوب يمكنك التقدم للتطوع بالضغط هنا

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

كتابة المراجع – د. محمد مبروك

طلاب المعمل الكرام بما ان المعمل بداء فى مرحلة الجد وتسليم والواجب الاول على الابواب فمهم جدا اننا نتكلم عن ذكر المراجع العلميه او citation ========= خلينا نتفق ان البحث العلمى قائم بالأساس على التأكد من المعلومة ...يعنى مينفعش حد يقول معلومه كده غير موثقة...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.