الدراسة في فرنسا

فريق العمل

فريق العمل

لأن كل عقل يفرق

egyptscholars

تابعنا على

مقدمة


للدراسة فى فرنسا مميزات عديدة، أهمها: رخص التكلفة الإجمالية للدراسة، القرب المكانى، فرص كثيرة للمنح الدراسية، المناخ المعتدل معظم أيام السنة، و أيضا التواصل الحضارى و الاحتكاك المباشر مع الثقافة الفرانكفونية التى تمثل عنصرا رئيسيا من الحضارة المعاصرة. فيما يلى سنحاول عرض بعض المعلومات المهمة التى لا غنى عنها لكل من يرغب فى خوض غمار هذه التجربة.

نظام التعليم الفرنسي


هناك فروق بسيطة، لكن مهمة جدا، بين نظام التعليم الفرنسى و نظام التعليم المصرى سواء على مستوى المراحل و عدد السنوات أو أنواع الشهادات التى تؤدى إليها كل مرحلة. لذلك ينبغى الحذر عند مراسلة الجامعات الفرنسية و مراجعة السيرة الذاتية و تعديلها على ضوء تلك الفروق. على وجه الخصوص يجب استخدام المسميات المعتمدة فى النظام الفرنسى للشهادات المعادلة لها فى بلدك و تجنب تلك المسميات الأصلية الشائعة لشهادتك إن كان هناك لبس بينها و بين الشهادة الفرنسية كما سنوضح فيما بعد. يمكن تقسيم مراحل الدراسة فى فرنسا إلى قسمين:

  1. مراحل التعليم قبل الجامعى،
  2. مراحل التعليم العالى

التعليم قبل الجامعى


يطلق هذا الإسم على جميع السنوات الدراسية قبل دخول الجامعة منذ خطواته المبكرة فى رحلة المعرفة و التعليم. كما هو موضح على هذا الرابط فإن هذا القسم يشمل على اربع مراحل:

  1. مرحلة مدارس الأمهات école maternelle (رياض الأطفال): مدتها 3 أعوام و يلتحق بها الطفل من عمر 3 سنين
  2. مرحلة التعليم الأولى école élémentaire (الابتدائى): مدتها 5 أعوام، و يلتحق بها الطفل من عمر 6 سنين
  3. مرحلة الكلية Collège (الإعدادى): مدتها 4 أعوام. يحصل الطالب فى نهايتها على شهادة الإجازة الوطنية Le Diplôme national du brevet و ذلك بعد اجتياز امتحان و الحصول على مستوى معين من الدرجات.
  4. مرحلة الليسيه Lycée (الثانوى): مدتها 3 أعوام يحصل فى نهايتها الطالب إما على الشهادة الثانوية العامة baccalauréat général أو شهادة الثانوية التقنية baccalauréat technologique. نوعا ما مثل الأدبى و العلمى عندنا. و كلاهما لمن يرغب فى استكمال دراسته الجامعية فيما بعد حيث أنهما تؤهلان للالتحاق بالجامعة. قد تكون المدة أيضا 4 أعوام لمن يريد الاكتفاء بهذا القدر من التعليم و يريد أن يخرج مباشرة للعمل. يمنح الطالب فى نهايتها شهادة الثانوية الاحترافية baccalauréat professionnel التى تؤهل لسوق العمل.

لاحظ اختلاف المسميات بين الشهادات الفرنسية و تلك المنظرة لها فى بلدك. مثلا، Collège تطلق على الإعدادية أو المتوسطة فى بلادنا و لا تطلق على الكلية الجامعية. كذلك يتضح مما سبق أن إسم البكالوريا يطلق على الشهادة الثانوية (كما كان الحال قديما فى مصر) و ليست اسم التدليل (الدلع) لشهادة البكالوريوس التى يحصل عليها الطالب عندنا بعد الدراسة الجامعية فى التخصصات العملية.

التعليم العالى


بداية من هذه المرحلة يقاس -و أيضا يسمى- المستوى التعليمى بعدد السنوات التى يقضيها الطالب بعد البكالوريا (أى الثانوية). مثلا: باك+3 لليسانس، باك+5 للماجستير. التعليم العالى ينقسم بدوره إلى: تعليم الجامعى، ثم مرحلة الدراسات العليا:

التعليم الجامعى

هناك أكثر من نوع من المؤسسات التعليمية التى تمنح مؤهلات جامعية. بعضها خاص و بعضها عام تابعة للدولة فمثلا هناك الجامعات université بكل مقوماتها و بشكلها المعروف- أى كليات facultés و برامجها يمكن أن تشمل جميع التخصصات من علوم طبيعية و طبية و هندسية و إنسانية اقتصاد و آداب و إدارة، و حقوق، إلخ. كما أن هناك المعاهد الجامعية التقنية -Institut Universitaire Technique -IUT، و المدارس العليا école supérieur و تكون الواحدة منها قاصرة على مهنة معينة مثلا المدرسة العليا للمهندسين، أو المدرسة العليا للتعدين و تقدمان برامج دراسية فى مختلف التخصصات الهندسية. المدرسة العليا للفنون الجميلة، المدرسة العليا للإدارة، أو المدرسة العليا للعمارة إلخ. و كذلك معاهد البوليتيكنيك Institut Polytechnique، و تدرس الهندسة أيضا. التخصصات الطبية، من بشرى و بيطرى و أسنان و صيدلة تكون غالبا، ربما دائما إن تحرينا الدقة، كليات جامعية faculté.

أما جهات الدراسات العليا فبالإضافة لما سبق نحتاج لبسط الشرح قليلا نظرا لاختلاف الهياكل التعليمية فى هذه المرحلة عن هيكلة الجامعات الذى تعودنا عليه فى بلادنا.

الدراسات العليا

  • دبلوم الدراسات العليا:
  • الماجستير:
  • الدكتوراة:

لغة الدراسة


كما هو متوقع فإن لغة الدراسة الأساسية هى الفرنسية، إذ أنها اللغة المعتمدة و تكاد تكون الوحيدة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى. فى المرحة الجامعية، هناك بعض البرامج الدراسية، خصوصا فى مجالات العلوم و الهندسة و الاقتصاد، التى تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة تدريس. مثل هذه البرامج توجد غالبا فى المؤسسات و المعاهد الجامعية التى تعمل فى إطار الاتحاد الأوروبى و تهدف لاستقطاب الطلاب الأجانب من أوروبا و جميع أنحاء العالم. الوضع فى مرحلة الدراسات العليا مختلف قليلا لأنها تقوم أساسا على البحث و قراءة الأبحاث التى هى فى الغالب منشورة بالإنجليزية. و بالتالى يمكن القول أن الإنجليزية لا غنى عنها للالتحاق بالماجستير و الدكتوراة. إن لم يكن برنامج الماجستير يعتمد الإنجليزية كلغة رسمية فسوف تحتاج قطعا للفرنسية لأن المحاضرات ستدرس بها، أما بالنسبة للدكتوراة، يمكن استخدام الإنجليزية فى إجراء الأبحاث و كتابة الأوراق البحثية و نشرها فى المؤتمرات و الدوريات العلمية الدولية فى جميع الأوقات. ربما يتم التغاضى عن عدم إجادتك للفرنسية خصوصا فى العام الأول بعد وصولك و يسمح لك التواصل مع زملائك و المشرفين بالإنجليزية. لكن بعد فترة من استقرارك يصبح استخدامها غير مستساغ. لغة التقارير الفنية و كتابة الأطروحة النهائية لرسالتك يتحدد بالاتفاق طبقا لشروط و طبيعة المنحة أو البرنامج البحثى الذى تعمل عليه. مجالات العلوم الإنسانية و الآداب و القانون، معظمها، إن لم يكن جميعها تدرس حصريا بالفرنسية.

تكاليف الدراسة

Annual tuition charges in France’s public universities are set by law. In 2012–13 the charges were as follows: – €181 for licence programs – €250 for master’s programs – €380 for doctoral programs – €596 for students in public engineering schools

إذا كنت ترغب في التطوع معنا بتلخيص الندوة لملخص مكتوب يمكنك التقدم للتطوع بالضغط هنا

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.