البرنامج الأوروبي في اليقظة الدوائية: درجة الماجستير في اليقظة الدوائية عن بعد

هاجر علي

هاجر علي

محاضر إداره الخدمات الصحية جامعة أم القرى مكة المكرمة

egyptscholars

تابعنا على

Photo copy rights: from Eu2p Facebook page


https://www.facebook.com/Eu2P.org/

البرنامج الأوربي في اليقظة الدوائية يتم إدارته من قبل جامعه بوردو الفرنسية مدة برنامج الماجستير عامان للدوام الكامل وأربع سنوات للدوام الجزئي. البرنامج أون لاين كما يمكن حضور الأسبوع التأهيلي في بوردو.

الجهات التي تقدم البرنامج: يشترك في تقديم البرنامج عدد من الجامعات الأوروبية و المؤسسات العلمية وشركات الأدويه وهي جامعة بوردو (فرنسا)، جامعة هيرتفوردشاير (المملكة المتحدة)، جامعة فيرونا (إيطاليا) ، جامعة برشلونه (اسبانيا)، جامعة أوتراخت ( هولندا)،   المركز الطبي الجامعي في روتردام  ( هولندا) ، الوكالة الأوروبية للأدوية، شركة روش و أسترازينكا و جلاكسوسمثكلاين للأدوية وشركات أدوية أخرى.

فترة التسجيل:

لكل سنة في الماجستير ابلكشن منفصل ( Master year 1 and Master year 2) أي أنه بعد الأنتهاء من السنه الأولي لن تنتقل للسنه الثانية مباشرة ولكن يجب أن تكون قد قدمت طلب للتسجيل قبل الموعد النهائي المحدد للتسجيل.

الموعد النهائي للتسجيل: 25 يونيو 2017 أو الثلث الأخير من شهر يونيو لكل عام.  

متطلبات التسجيل:

  • الوثائق الأساسية: شهادة البكالوريوس باللغة الإنجليزية، خطاب تحفيزي، صورة جواز السفر، شهادة الميلاد مترجمة باللغة الإنجليزية (لم يطلب مني رفعها أثناء تقديم الطلب ولكن طلبوها مني لاحقاً) ، درجة توفل أو ايلتس ( البرنامج لم يحدد درجة معينه وبالنسبة لتجربتي أثناء فترة التقديم كان ليس لدي درجة لامتحان دولي للغة فقدمت خطاب من كليتي (كليه الصيدلة) أن دراستي كانت باللغة الإنجليزية  وتم قبول تلك الوثيقة ولم يطلبو مني بعد ذلك درجة امتحان لغة).
  • وثائق داعمة (أي أنها كانت غير مطلوبة ولكني أرفقتها لدعم طلبي): خطابات توصية، تصريح مزاولة مهنة الصيدلة باللغة الإنجليزية، شهادة خبرة من عملي وشهادات  أي درجة علمية أخرى كماجستير أخر.
  • كل المستندات السابقة يتم رفعها إلكترونيا.
  • مصاريف تقديم الأبلكشن: 25 يورو
  • لينك التسجيل من خلال موقعهم الالكتروني: https://www.eu2p.org/

ملحوظة: أدخل عنوانك بدقه حيث أنهم يرسلون لك شهادتك بعد الانتهاء من كل عام دراسي عن طريق البريد.

التقديم في المنحة: بعد قبولك يقومون بإرسال فورم التقديم في المنحة والمنحة هي منحة جزئية أي أنه يتم خصم نسبة معينة من مصارف الدراسة. والجزء الذي ستقوم بدفعه يمكنك دفعه على ثلاث أقساط في سبتمبر ويناير وابريل.

نظام الدراسة:

كل عام دراسي يبدأ من الثلث الأخير من شهر سبتمبر حتي منتصف شهر يوليو والعام الدراسي مقسم لثلاث فصول دراسية يتخلل كل فصل أسبوع أجازه: الفصل الأول من سبتمبر الي ديسمبر و الثاني من يناير إلي أبريل والثالث من مايو إلي يوليو، عدد الساعات لكل عام هو 60 ساعة (60 ECTS ) ، 30 للكورسات و 30 لمشروع بحثي

  • السنة الأولى للماجستير: 8 كورسات + مشروع بحثي
  • السنة الثانية للماجستير: 6 كورسات أجبارية + كورسين اختياري حسب التخصص الذي ستختاره + مشروع بحثي
  • الأسبوع التأهيلي ( Freshers’ Week): هو أسبوع  لحضور محاضرات في جامعه بوردو في بداية كل عام دراسي ويكون خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر وحضور هذا الأسبوع اختياري أي أنه أذا لم تتمكن من الحضور يمكنك متابعته مباشرة أون لاين أو مشاهدة الفيديوهات المسجلة لاحقاً.
  • التخصصات: هناك خمسة تخصصات مختلفة يتم تحديدها أثناء تقدم أبلكشن السنة الثانية.
  • الدراسة: عند بدء الدراسة يتم تزويدك بمعلومات حسابك على نظام التعليم ويتم تقديم محاضرة تأهليه عن كيفية استخدام النظام وكذلك يتم مساعدتك في اختبار جهازك كالصوت والكاميرا ويتم توجيهك في حل أي مشكله تقنية. كل كورس يحتوي على مواد علمية مقروءة ومحاضرات مسجلة وحضور محاضرات مباشرة.  وحضور المحاضرات المباشرة ضروري لان هناك نسبة معينه لعدم الحضور. بعض الكورسات يكون لها اختبار نهائي والبعض الأخر التقييم بها مستمر أي من خلال الواجبات والمناقشات خلال فترة الدراسة.
  • الاختبار النهائي: يجب تشغيل الكاميرا أثناء الاختبار، ومن الأفضل اختبار جهازك تقنياً معهم قبل موعد الاختبار بعدة أيام. أثناء الاختبار يكون المراقب متحكم في جهازك فلا يمكنك فتح أي صفحات أخري أو فتح النظام التعليمي أثناء الاختبار.

مشروع التخرج:

لكل سنة دراسية في الماجستير مشروع بحثي أي أنه لحصولك على درجة الماجستير يتم أجراء مشروعين بحثين.  في بداية الدراسة يتم أرسال إرشادات بحث التخرج، ويطلب منك تقديم مقترح بحثي في شهر نوفمبر مع تحديد المكان التي ستقوم فيه بأجراء البحث وتحديد مشرف من هذا المكان وبعد الموافقة على بحثك يتم تحديد مشرف أكاديمي من أحد الجامعات المشتركة في البرنامج. أما أذ لم تتمكن من أيجاد مكان تقوم به بأجراء بحثك يمكنك شرح وضعك لهم وسيتم مناقشتك في طرح حلول وبدائل أخرى.

البدء في العمل على مشروع البحث يكون من شهر يناير والتسليم يكون في شهر يونيو والمناقشة تكون خلال الفترة من نهاية يونيو حتى نهاية يوليو أو في سبتمبر. المناقشة تكون مباشرة أون لاين أي ستقوم بعرض بحثك أمام لجنه مكونة من أربع أعضاء (اثنان مشرفين واثنان ممتحنين).

تقييم البحث: 50% على البحث المكتوب، 30 % على المناقشة، 20 % تقييم المشرف.  

ملاحظات عامة:

  • أنتبه لمواعيد الإجازات الرسمية في فرنسا كاليوم الوطني وأجازه أعياد الميلاد والاجازة الصيفية التي تبدأ من الثلث الأخير من يوليو حتى الثلث الأخير من أغسطس فبالتالي لن يتم الرد على أيميلاتك خلال تلك الفترات.
  • التوقيت الصيفي والشتوي لفرنسا مهم جدا لتحديد توقيت حضور المحاضرات المباشرة والامتحانات وتحديد الموعد النهائي لتسليم الواجبات.
  • أذا قررت حضور الأسبوع التأهيلي يجب التواصل مع جامعه بوردو قبل أجازه الصيف أي قبل حلول منتصف شهر يوليو سيتم تزويدك بخطاب دعوة لتدعم به اجراءت تأشيرة دخول فرنسا.

وأخيراً يجب أن أذكر دور عائلتي الكبيرة (مؤسسة علماء مصر) فمنهم تعلمت كيفية البحث عن الفرص التعليمية المختلفة حتى وجدت البرنامج الذي يناسبني، أن انتمائي لتلك العائلة هو رزق أحمد الله عليه دائماُ فمنهم أستمد قوتي لأكمل الطريق.

 

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.