ترتيب الأبحاث في المجلات والمؤتمرات العلمية

أحمد هاني حسني

أحمد هاني حسني

Research Fellow, Deakin University, Australia

egyptscholars

تابعنا على

من المهم لأي باحث أو طالب ماجستير أو دكتوراه أن ينشر أوراقه البحثية لتتم مراجعتها من قِبَل أقرانه الباحثين (peer review) وليتم توثيقها فيستفيد بها الباحثون الآخرون في نفس النقطة ويتم استخدامها كمصدر مشار إليه أو ما يطلق عليه (citation).

ومع انتشار المؤتمرات والجورنال والمجلات العلمية اختلط الغث بالسمين وصارت عملية النشر مربكة لحديثي العهد بالبحث العلمي ومن لا يملكون الخبرة. لذلك قامت بعض الهيئات بعمل ترتيب للجورنال والمؤتمرات طبقًا لتأثيرها في التخصص (impact factor) وعلى حسب عدد الإشارات إليها (Citation).

وانطلاقًا من القاعدة: لو أن البحث صحيح ومؤثر ومكتوب بصورة جيدة سينشر في أقوى المؤتمرات أو المجلات. و إن كان بالبحث خطأ علمي أو غير مؤثر أو غير مفهوم بسبب أسلوب الكتابة أو اللغة فالأحرى بنا أن نصحح الخطأ بدلًا من أن ننشر البحث في مكان ضعيف ليس له مصداقية.

مواقع تعنى بترتيب مستوى النشرات الدورية والمؤتمرات العلمية

 فيما يلي سأقوم بسرد مجموعة من المواقع المعنية بترتيب الجورنال والمؤتمرات طبقًا للمعايير المختلفة (يمكنك الضغط على الروابط لزيارة مواقعها على الإنترنت):

موقع – SJR Scimago Journal & Country Rank

وهو موقع يرتب الجورنال على حسب الأفضلية إلى Q1,Q2,Q3,Q4 ويفضل أن تضع أوراقك البحثية في Q1 أو Q2 حيث أن أقل من ذلك تعتبر مجلات ضعيفة في التخصص أما الجورنال غير المذكورة فهي نكرات لا يعتد بها في الجامعات المرموقة.

موقع – CORE: Computing Research & Education

وهو موقع ترتيب المؤتمرات والجورنال طبقًا للمعايير الأسترالية ويقسمها إلى A*, A, B, C و ما لم يذكر اسمه فهو نكرة لا يعتد به وعادة يقبلون A, B للطلبة لأن A* صعب جدًا النشر فيه مثل nature و science.

ومن المواقع المشهورة لترتيب وتقييم الجورنال أو المؤتمر كل من جوجل ومايكروسوفت:

 موقع– Microsoft Academic

 موقع– google scholar

و أخيرًا أرجو الأخذ في الاعتبار أن الأوراق المنشورة في جورنال بوجه عام – عدا استثناءات خاصة – مفضلة عن الأوراق المنشورة في مؤتمرات وإن كان يعيب أغلب الجورنال أنهم يأخذون وقت طويل للرد و لذلك يلجأ بعض الطلبة للمؤتمرات. و أنصح من ينشر في أي مؤتمر ألا يقل المؤتمر عن مستوى A أو Q1 حتى لو استلزم ذلك بعض الجهد.

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.