تعرف على الفرق بين السير الذاتية المطولة (CV) والمختصرة (Resume)

إلهام فضالي

إلهام فضالي

طالبة دكتوراة - جامعة ديلفت بهولندا

egyptscholars

نستعرض هنا إجابات لبعض التساؤلات التي قد تدور في خاطر البعض عن الفروقات بيت السيرة الذاتية المطولة (CV) وبين السيرة الذاتية المختصرة (RESUME’).

الفرق بين ال CV وال Résumé

– ال CV يستخدم أكثر للتقديم علي المناصب والوظائف الأكاديمية وينبغي أن يوثّق مؤهلاتك وإنجازاتك العلمية والأكاديمية وفي كثير من الأحيان يُطلب الCV بأن يكون مفصّلا.

– الRésumé يستخدم أكثر للتقديم علي المناصب غير الأكاديمية في المؤسسات والشركات . لذا ينبغي عليك أن تعد سيرتك الذاتية وفقا لمتطلبات الوظيفة والمؤسسة والشركة التي تتقدم لها. وبما أن المديرين الذين يستقبلون السير الذاتية ويراجعونها تُرسل إليهم مئات السير الذاتية ، فـالسيرة الذاتية الواحدة في المتوسط تأخذ من المراجع حوالي ١٥ ثانية . لهذا السيرة الذاتية المقدمة لشركة أو مؤسسة لوظيفة غير أكاديمية يجب أن تكون موجزة وبها كل المعلومات والخبرات المتعلقة بالوظيفة المتقدم لها وتعطي انطباع جيد وسريع عن صاحبها.

– كلا من ال CV والRésumé يجب أن يعرضوا المهارات والخبرات للشخص المتقدم والمتعلق بالوظيفة المتقدم لها بشكل مقنع وجذّاب للمراجع.

هل ستحتاج CV أم ال Résumé ؟

معظم الوظائف في القطاع الخاص والمؤسسات غير الهادفة للربح تتطلب تقديم Résumé ولكن نظرا للخلط بين لفظتي ال CV والRésumé يجب أن تضع في اعتبارك طبيعة الوظيفة المتقدم لها واستيفاء سيرتك الذاتية للمواصفات المتعلقة بكل وظيفة وطبيعتها بغض النظر ما إذا كان اسمها Résumé أو CV.

و للعلم في كثير من الأحيان، هناك الكثير من الوظائف التي تتطلب خليط ما بين مواصفات ال Résumé والCV .فإذا كنت متقدما علي سبيل المثال لوظيفة بحثية ولكنها غير أكاديمية آو وظيفة إدارية في جامعة فمن الممكن أن تستخدم في سيرتك الذاتية خليط ما بين الاثنين (hybrid between a résumé and a CV). ففي الأمثلة السابقة يمكنك عمل سيرة ذاتية بها خليط من مؤهلاتك وخبراتك العملية وخبراتك العلمية وفي نفس الوقت تخدم الوظيفة المتقدم لها. علي سبيل المثال خبراتك ومهاراتك في البحث (Research Skills) يمكن الاستدلال عليها من خلال ذكر مشروع بحثي علي سبيل المثال قمت به في سنوات الدراسه بالجامعة وتستطيع أيضا الحديث عن المقالات العلمية التي نشرت لك في مجلات أو دوريات علمية ليستدل بها علي مهاراتك الكتابية بشرط أن تكون ضمن مقومات الوظيفة وهكذا.و لكن عليك أن تنتبه أنه مادامت الوظيفة غير أكاديمية فيجب أن تكون سيرتك الذاتية مختصرة قدر المستطاع وموجزة وتجذب القارئ.

في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، قد يطلب أصحاب العمل من المتقدمين Hybrid CV/ Résumé وهو الخليط ما بين الاثنين الذي تحدثنا عنه من قبل. وف يأحيان كثيرة يتم الخلط بينها وبين resume ولهذا فطبيعة الوظيفة هي التي ستفرض عليك شكل سيرتك الذاتية التي تعدها. أما في أمريكا فكلمة CV تعني سيرة ذاتية لوظيفة أكاديمية أو بحثية أو علمية.

مقارنة توضيحية بين النوعين:

أولا: السيرة الذاتية المفصلة – CV

من سيطلع عليها؟

الأكاديميين من أساتذة الجامعة والباحثين في مجالك.

ما نوعية الوظائف التي تطلبها؟

وظيفة أستاذ جامعي، مدرس جامعي ، مدرس مساعد(Faculty) وظائف الزمالة (Fellowships) أو وظائف دراسات ما بعد الدكتوراه (Post Docs).

ما أهم النقاط التي يجب أن تتضمنها؟

إنجازاتك العلمية، خبراتك البحثية ، خبرات التدريس، أبحاثك ومقالاتك أو العروضال تقديمية أوال بوسترات العلمية القيّمة والتي تم عرضها أو نشرها في دوريات أو مجلات أو مؤتمرات علمية أو مازلت قيد النشر، وإذا ما كنت شاركت في كتابة فصول من كتب أو كتبت كتبا كاملة ، وأخيرا أهم الجوائز التقديرية التي حصلت عليها بسبب إنجازاتك العلمية (Awards and Honors). اختصارا يجب أن تكتب كل ما يتعلق بخبراتك العلمية والبحثية.

ما الطول المتعارف عليه؟

غير محدد فيكون حجمها علي حسب حجم خبراتك العلمية ومؤهلاتك.

من يمكنه أن يكون مرجعا لك؟

بمعنً آخر من الذين يمكنك الرجوع إليهم وسؤالهم عن خبراتك ومهاراتك وكفاءتك؟ في هذه الحالة من الممكن أن يكونوا أساتذة قاموا بالتدريس لك أو أشرفوا عليك في مشروع بحثي أو في درجة علمية (بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه آو دراسات ما بعد الدكتوراه .. إلخ) أو عملوا معك في مشروع ما. وهؤلاء يجب أن تكتب أسماء ومعلومات الاتصال علي الأقل باثنين أو ثلاثة منهم كي يمكن الرجوع إليهم للاستدلال علي مهاراتك وكفاءتك ومدي مصداقية ما تحويه سيرتك الذاتية.

ثانيا: السيرة الذاتية المختصرة – Résumé

من سيطلع عليها؟
هنا يشمل قطاع عريض ممن يعملون بالشركات والمؤسسات غير الأكاديمية والذين يهتمون بتعيين موظفين في مختلف الأقسام مثل : (شئون العاملين (HR) والمبيعات والتسويق والإدارة والهندسة… إلخ).
ما نوعية الوظائف التي تطلبها؟

المناصب غير الأكاديمية في المؤسسات والشركات

ما أهم النقاط التي يجب أن تتضمنها؟

المهارات والخبرات فقط التي تؤهلك للوظيفة من جميع النواحي والأنشطة التطوعية واللاصفية التي شاركت بها (Extracurricular activities) وإذا كان لديك أي خبرات ومهارات
أخري ولكن ليست ذات صلة بالوظيفة فلا تكتبها.

ما الطول المتعارف عليه؟

من صفحة لصفحتين علي الأكثر.

من يمكنه أن يكون مرجعا لك؟
لا تكتب أي أشخاص كمراجع إلا إذا كان ذلك مطلوبا.

 

مصادر :

 

 

More Posts

Supercomputers now and in the future

تتناول المحاضرة مصطلح SuperComputers وتاريخ ظهوره وتطوره وماينتظرنا في المستقبل ، يسبقه نبذه عن الكمبيوتر وشرح طريقة عمله وتطوره وبعض المصطلحات الهامة وعلاقتها ببعضها البعض

black holes on earth

تتناول المحاضرة النسبية العامة فهي المدخل الأهم لفهم الثقوب السوداء وتتحدث عن الثقوب السوداء ثم تتناول الأربع قوى الطبيعية والأكوان الموازية

A journey with ion channels_understanding molecular mechanisms and latest research trends

تعمل القنوات الأيونية كفرقة موسيقية متكاملة لتكوين الاشارات الكهربية للجهاز العصبية في جسم الانسان ولهذا فهي لايمكن الاستغناء عنها ، تتحدث المحاضرة عن القنوات الأيونية وأنواعها وكيفية عملها وتتناول آخر الأبحاث عنها ولماذا يحتاجها جسم الانسان عموماً ثم ستتعرض المحاضرة لنوع واحد منها

Opportunities Newsletter | August 2017 |45|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   University of St Andrews Scholarship Deadline: Apply as soon as possible...

المنح الدراسية الخاصة بالبرنامج الأوروبي Erasmus Mundus

المنح الدراسية الخاصة بالبرنامج الأوروبي Erasmus Mundus التعريف بالبرنامج برنامج من برامج الاتحاد الأوروبي وهو برنامج فريد من نوعه يقدم مجموعة ضخمة من المنح الدراسية الكاملة والجزئية في مختلف التخصصات للحصول على درجة الماجستير وفلسفته الأساسية هي توفير فرص...

Opportunities Newsletter | July 2017 |44|

"Opportunities” is a newsletter about Scholarships, Internships, Fellowships, Academic Positions, Courses and Conferences. Check out our new edition and the different sections below.   TWAS Visiting Expert Program Deadline: October 1 2017 Korean Government...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.

Pin It on Pinterest

Share This