نظرة مُقربة على الدراسة في هولندا

فريق العمل

فريق العمل

لأن كل عقل يفرق

egyptscholars

تابعنا على

مقدمة عن هولندا

 تُعَد هولندا من أجمل بلاد أوروبا ، تسمى الأرض السفلى نظراً لوجودها تحت مستوى البحر، ولكن السدود الضخمة تحمي هذه البلد من الغرق . انتشرت الشائعات عن هولندا بأنها ليست سوى بلداً تنتشر بها المخدرات والدعاره في حين أن من يعيش بها يدرك غير ذلك تماما .

النظام التعليمي في هولندا

.التعليم في هولندا مقسم إلى قسمين:

قسم جامعي يعني بالأبحاث، وقسم فني يعني بتخريج فنيين للعمل في المصانع والجامعات . تكون فتره الدراسة للدكتوراة أربع سنوات  والماجستير عامين وفي بعض الأحيان عام واحد. و تكون هذه الفتره ثابته بعكس جامعات أمريكا مثلاً حيث لا يوجد فترة معينة للدكتوراة، تتراوح من 4-6 سنوات حسب المشرف والأبحاث المنشورة . الدراسة في هولندا معظمها باللغة الانجليزية بمجموع برامج حوالي 1500 برنامج ، وبذلك تكون أكبر بلد في أوروبا بها برامج دراسية باللغة الإنجليزية . وهذه البرامج تجذب الكثير من الطلاب على مستوى العالم للدراسة في هولندا ، وخاصة من باقي دول أوروبا . برامج الماجستير في هولندا لها مصاريف سنويه ، تكون في حدود 20 ألف يورو للعام الدراسي الواحد للطلاب خارج الاتحاد الاوروبي في حين تكون ألفان  يورو فقط للطالب من الاتحاد الأوروبي . هذا المبلغ الباهظ للدراسة لغير الأوروبيين ليس عائق لأن هناك منح دراسية كثيرة جداً للطلبة معظمها تعفي الطالب من مصاريف الدراسه وبعضها يعطي مرتب شهري للمعيشه يتراوح من 700 الى 1200 يورو شهريا.

جامعات هولندا

الجامعات المعنية بالابحاث

نظام التقيم الدراسي في هولندا

نظام التقيم في هولندا مختلف عن باقي اوروبا وامريكا ويكون عباره عن درجات من 1 -10 مثل الجدول التالي

Grading system.png

المعيشة في هولندا

العملة المستخدمه هي اليورو ، و اللغة المستخدمة في المحلات والمواصلات هي الهولندية . لكن عكس كثير من دول أوروبا يتقن الهولنديين اللغة الانجليزية ، وتستطيع التعامل بمنتهى السهولة معهم بالإنجليزية . وسيلة الانتقال الأولى هي الدراجة،  ويتحرك معظم الطلبة والاساتذة بالدراجة . و تجد أشكال كثيرة من الدراجات تتناسب مع فرد أو أسرة كاملة . كما توجد شبكة من المواصلات مثل القطار والأتوبيسات ، لكنها مكلفة جداً،  لكن تستطيع أن تشترك شهرياً وهو الأرخص نسبياً. أما الجو في هولندا فهو ممطر جداً و عليك أن تحتفظ دائما بغطاء للمطر خصوصاً في فترة الخريف . معظم المحلات تغلق أبوابها الساعة السادسة مساء يومياً، و تغلق يوم الأحد ماعدا آخر أحد في الشهر . يوم السبت تفتح المحلات من الصباح حتى الخامسه مساء . لا تنسي أن تشتري متطلبات المنزل يوم السبت حتى يوم الاثنين .

الاجازات الرسمية

بجانب الاجازات المعروفة في الغرب، مثل الكريسماس ..إلخ يوجد عيد خاص بهولندا وهو عيد الملكة أو ال “Koninginnedag”و يكون يوم 30 ابريل من كل عام . يجذب هذا اليوم الكثير من السياح من مختلف أنحاء أوروبا ,في هذا اليوم يرتدي جميع الهولنديون ملابس باللون البرتقالي و يرقصوا في كل الميادين والطرقات وطبعا يأتي هذا اليوم برعاية Heinkenو يتم تناول الكحول بغزاره هذا اليوم . في هذا اليوم أيضاً يقوم الناس ببيع بعض الاغراض القديمة بأسعار قليلة جداً، و تستطيع شراء لعب الأطفال و التحف التذكاريه في هذا اليوم

الإستعداد للسفر

السكن

 الفيزا للدراسه مؤقته لحين الحصول على كارنيه الاقامة ،  يجب أن تتأكد من نوع الفيزا حيث تجد أنواع لا تسمح لك بالنزول  في بلد آخر،  وهناك أنواع أخرى تسمح بالنزول في أيٍ من دول الشنجن. يوجد طيران مباشر من مصر للطيران و الطيران الملكي الهولندي يومياً  لأمستردام والعكس وتستغرق الرحله حوالي 4 ساعات . يوجد طيران غير مباشر عن طريق شركات عديدة أخرى . إذا حصلت على كارت الاقامة ، تستطيع السفر بالقطار إلى بلجيكا أو ألمانيا والسفر من هناك حيث توجد بعض شركات الطيران والرحلات الأرخص كثيراً عن طريق مطار بروكسل أو كولجن بون وغيرهم.

أصعب ما يواجه أي طالب هو العثور على سكن مناسب في هولندا و أوروبا بشكل عام . تمنح المحافظة سكن مخفض لأهل البلد ، و هذا يحتاج الانتظار لأعوام عديده كي يحصلوا عليها، وبعد ذلك يقوم كثير من أصحاب المنازل بتأجير غرفه أو المنزل كله للطلاب في مقابل مادي يتراوح من 300 -500 يورو شهريا. أهم شيء في السكن هو العنوان .

يجب أن يكون لك عنوان موثق من صاحب البيت حتى تستطيع استخراج كارنيه الاقامه” verblijfsdocument” وحساب في البنك ..إلخ. تسجيلك للعنوان يكون في البلديه و هذا التسجيل في هذا العنوان يفرض بعض الضرائب على صاحب البيت ، ولهذا يعرض كثير من الناس (غالبا العرب ) عليك السكن بدون تسجيل أو تسجيل بدون سكن، فيجب أن تكون حذر جداً في هذه الجزئيه.

يمكنك العثور على سكن عن طريق بعض المواقع مثل

وهذه المواقع تتيح لصاحب المنزل أن يعرض شقته و المساحة ..إلخ، و لا تتيح لك التواصل معه إلا إذا دفعت مبلغ من المال . فعليك أن تشتري بعض النقاط حتى تستطيع أن تتواصل مع صاحب المنزل . إذا كنت خارج هولندا وتريد حجز شقه عن طريق الانترنت فهذا الأمر صعب قليلا . لأن صاحب المنزل لن يثق في أحد خارج هولندا قد لا يأتي من الأساس .إذا وافق أحد على السكن فغالباً يكون السعر عالي جداً أو المنزل سيء . أفضل طريقة أن تتواصل مع أي أحد من الجالية العربية هناك حتى يلقي نظره على السكن الذي اخترته و يطمئن صاحب البيت . إذا لم تعرف أحد هناك تواصل مع هذة الصفحه و سنحاول أن نصلك مع أحد الاصدقاء هناك . يعتبر المسجد أو الكنيسة العربية مكان جيد للتعارف وطلب المساعدة ، لكن يجب أن تضع في حسبانك قصة العنوان السابق ذكرها .

الاسلام في هولندا

يوجد نسبة كبيرة من المسلمين في هولندا معظمهم من الأتراك والمغاربة،  وقد اهتموا ببناء المساجد في شتى أنحاء هولندا و المساجد التي يبنيها الأتراك تكون على الشكل العثماني و بها مأذن . خطبه الجمعه والدروس بعد المغرب باللغه التركية في مسجد الاتراك , و باللغه العربية في مساجد المغاربة.

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.