التعليم ما قبل الجامعي بألمانيا

فريق العمل

فريق العمل

لأن كل عقل يفرق

egyptscholars

تابعنا على

إلزامية التعليم

التعليم في ألمانيا إلزامي من سن السادسة وحتى الثامنة عشرة، أي لمدة 12 عاماً.
ينبغي على التلاميذ خلال هذه المدة قضاء تسع (وفي بعض الولايات عشر) سنوات دراسية بدوام كامل لأداء إلزامية التعليم العام، وبعد ذلك سنتين دراسيتين في المدرسة المهنية بدوام جزئي لأداء
إلزامية التعليم المهني

. والتعليم مجاني في جميع المدارس الحكومية. كما أن بعض وسائل التعليم، وعلى رأسها الكتب المدرسية، تقدم للتلاميذ في اغلب الولايات مجاناً أيضاً، أو تعار لهم دون مقابل.
وإذا ما أراد التلميذ الاحتفاظ بوسائل التعليم التي يحصل عليها يتوجب عليه دفع جزء من ثمنها يتناسب طرداً مع دخل ذويه.
ويكفل القانون الأساسي حق فتح المدارس وإدارتها من قبل أصحابها. لكن المدارس الخاصة تحتاج إلى تراخيص من الدولة إذا كانت تصلح بديلاً للمدارس الحكومية، أي تؤدي وظيفة مماثلة، إلا أنها ولكي تتمتع بصلاحية إجراء الاختبارات ومنح الشهادات حسب التعليمات النافذة في المدارس الحكومية، تحتاج إلى اعتراف السلطات التعليمية بها.وتعتبر المدارس التي ترعاها هيئات أهلية إغناء للحياة التعليمية وتتلقى دعماً مالياً من الولايات. يبلغ عدد هذه المدارس في ألمانيا 2082 مدرسة ويتزايد باطراد عدد التلاميذ الذين يلتحقون بها.
و التعليم في المانيا حق لا جدال فيه بل قد يعاقب الاهل الذين لا يلتحق ابناؤهم بالمدارس،و يصل الامر الى انه اذا تغيب طالب دون ابلاغ اهله بذلك فتقوم ادارة المدرسة فورا بابلاغ الشرطة لاتخاذ اللازم.

نظام التعليم في ألمانيا

توجد دور لرياض الأطفال في ألمانيا, ولكن بعضها قد يدخل ضمن النظام التعليمي في قليل من الولايات أو خارج النظام التعليمي في معظم الولايات الألمانية, ويقوم على إنشاء هذا الدور مؤسسات وهيئات حكومية خاصة أو دينية.
مدة رياض الاطفال ثلاث سنوات، و يتم تأهيل الاطفال في السنة الثالثة لدخول المدرسة، و يحق للمسؤولة عن الطفل في رياض الاطفال ان تساعد الاهل في ابداء مدى استعداد طفلهم لدخول الصف الاول من عدمه.
. وتعتبر المدراس الأولية في كل الولايات الألمانية هي بداية للنظام التعليمي الرسمي ويطلق علي الصفوف الأربعة الاولى منها بالمدرسة الأساسية( الابتدائية) وتمتد الدراسة بها إلى الصف السادس في بعض الولايات.
و يتحدد دخول المدارس تبعا لسن الطفلو الذي يبدأ من سن السادسة و تختلف طريقة تحديده تبعا لقانون الولاية، و بعد اجراء اختبار بسيط في المدرسة ليتم تحديد مدى استعداد الطفل العقلي و النفسي على الاتحاق بالصف الاول .

ويدرس التلاميذ ثلاث سنوات أو أربع سنوات لإكمال مرحلة التعليم الإجباري. ثم بعد ذلك توجد المدارس المتوسطة في معظم الولايات وتقبل التلاميذ بعد اتمام الدراسة الاجبارية سواء لمستوي الصف الرابع أو السادس وتستمر الدراسة بها حتي نهاية الصف العاشر ويوجد تشابه المدرسة والمدرسة الثانوية الدنيا في الولايات المتحدة الأمريكية والمدرسة الثانوية الحديثة في إنجلترا.
وتوجد المدرسة الثانوية الأكاديمية وتمتد الدراسة بها من سبع سنوات إلى تسع سنوات ويتم القبول بها بعد اجتياز الطلاب لبعض الاختبارات العلمية والثقافية واختبارات القدرات.

وهناك مدارس اخري من التعليم الثانوي يقل بها الطلاب بعد اتمام الدراسة بالصف الرابع أو السادس في المناطق الريفية وتوجد المدارس الثانوية المتخصصة للبنات مثل الاقتصاد المنزلي والتدريس به لمدة ثلات سنوات, وتقدم برامج علمية وأكادمية إلى جانب الاقتصاد المنزلي. وتوجد مدارس خاصة بالاقتصاد وادارة الاعمال, ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتركز الدراسة علي نظم الاقتصاد و وادارة الاعمال وقد تؤهل لمدارس عليا في هذا الاطار. كما توجد المدراس الفنية وتقبل التلاميذ بعد فترة التعليم الاجباري أو قضاء التعليم في مزاكز التلمذة الصناعية, وهناك المدارس الحرفية التي يقضي بها الطلاب ثلاث سنوات أو أربع سنوات.

استراتيجيات التكامل بين التعليم الثانوي العام والفني في ألمانيا فان اختيارات التلاميذ لمساراتهم التعملية المستقبلية تبدأ في مرحلة مبكرة من حياتهم الدراسية, فبعد قضاء أربع سنوات في المرحلة الابتدائية, يتم توجيه التلاميذ وتعريفهم بمختلف أنواع التعليم خلال السنتين الدراسيتين الخامسة والسادسة, وسواء كان ذلك في المدارس الاساسية ذات الخمس سنوات او المتوسطه ذات الست سنوات, وتمهيدا لاختيار المسار الاقتصادي بعد السنة السادسة وبداية من السابعة.

ويعتمد نظام التعليم في ألمانيا علي مبدأ التكامل ما بين التعليم العام والفني وبين الدراسة النظرية والتدريب العملي, ان قنوات التعليم بينهما مفتوحة, وفرص استكمال الدراسة العالية ( ما بعد الثانوي ) متاحة أمام خريجي التعليم الثانوي الفني. ويظهر التكامل في المناهج الدراسية من خلال ما يلي :

  • التنوع الواسع في التعليم الثانوي, اتاحه المجال لدراسة مود اختيارية فضلا عن المواد الالزامية.
  • تواصل التعليم الثانوي العام بمختلف أنواعه سواء في المدارس الثانوية التي تدرس العلوم الإنسانية, والمدارس الثانوية التي تدرس الرياضيات والعلوم, والمدارس الشاملة بنوعيها التعاونية والتكاملية, وهذه المدارس جميعا ذات مناهج دراسبة تزود التلاميذ باساسيات المعرفة والعلوم والثقافة العامة.
  • تضمن مناهج التعليم الثانوي الفني علوم نظرية, وتطبيقات عملية تؤهل خريجها لمواصلة درستهم العالية أو الالتحاق بسوق العمل.

وتوجد نظم للتعليم المتكامل في ألمانيا منها :

  1. نظام التعليم المزدوج وتتجسد فيه مقومات التعليم الثانوي العام والفني، متضمنة مناهجه مواد عامة (رياضيات و لغات و علوم اجتماعية و اقتصاد) و مواد مهنية فضلا عن المواد الاختيارية,.
  2. توجد مدراس تكميلة مدتها سنة واحدة أو سنتان وتخصص لتأهيل خريجي المدارس الأساسية والمدارس المتوسطة لمهن معينة, وفضلا عن مجالات الالتحاق بالجامعات أو المعاهد العليا بعد ممارسة المهن لفترة محددة.
  3. نظام الثانوية المتخصصه وهي أحدث نوع من مدارس التعليم المهني والفني وتقبل خريجي المرحلة المتوسطة الذين انهو عشر سنوات دراسية, ويتم تأهيلهم خلال سنتين للالتحاق بمدارس الهندسة العليا, ويوجد في مناهج السنة الاولي مواد علمية وتخصصية وتدريب في مجال التخصص في المدارس والمصانع, ثم تخصص السنة الثانية للعلوم الأساسية التخصصية, وتضم هذه المدارس تخصصات هندسة وتكنولوجيا واقتصاد وزراعة

More Posts

Papers published through Labs Program

Papers published through Labs Program

يتم يومياً نشر العديد من الأوراق البحثية العلمية في مجلات و جرائد علمية دولية يقدمها باحثون من مختلف الجهات البحثية الرسمية حول العالم ، لكن ما يميز هذه الورقة البحثية هو كونها نتاج أحد مبادرات مؤسستنا الغير ربحية و التي تهدف للتوعية بأهمية البحث العلمي و تقديم كل عون...

الدراسة في ألمانيا

الدراسة في ألمانيا

تكرس ألمانيا منذ قرون اهتماماً بالغًا بالعلم والثقافة والمعرفة؛ فمفكروها وفلاسفتها وموسيقيوها أغنوا المكتبات العالمية. وتتميز ألمانيا بجامعاتها ومعاهدها التي تنتهج أحدث ما توصل إليه العلم لتطبيق مناهج دراسية متطورة قادرة على بناء أجيال من المتعلمين والمجهزين بأحدث ما توصل إليه العلم البشري لتعليمه وتطويره وتعتبر الدراسة في ألمانيا شبه مجانية للطالب المحلي والأجنبي على السواء . تعرف على هذا وأكثر من خلال الفيديو المرفق في المقال

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

هل تمثل منح الدراسة في بعض الجامعات العربية فرصة تعليم حقيقية ؟!

في السنوات الأخيرة انتشرت فرص الحصول على منح دراسية وكثير من المميزات الإضافية من بعض الجامعات في الدول العربية، ولنكن أكثر تحديدًا فھي جامعات دول الخليج العربي المختلفة وبشكل خاص جامعات المملكة العربية السعودية. وللإجابة عن ھذا السؤال يجب أن نضع نصب أعيننا سؤال آخر...

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

مصادر ومبادرات معرفية وعلمية متاحة باللغة العربية

أصبح التعلم من على الإنترنت وسيلة هامة في وقتنا الحالي. لكن هل توجد مبادرات ومؤسسات معنية بذلك وتنطق باللغة العربية؟ بالتأكيد .. ليس هذا فقط بل إن تلك المبادرات متنوعة في ما تقوم بها من أنشطة .. بعضها يركز على الدورات والكورسات والبعض الآخر يركز على الترجمة ونشر...

Subscribe To Our Newsletter

Subscribe To Our Newsletter

Join our mailing list to receive the latest news and updates from our team.

You have successfully subscribed! Please make sure to add our email (info@egyptscholars.org) to your address book.